فضيحة فساد في اتحاد كرة القدم.. ماذا يجري في كواليس المنتخب السوري؟

فضيحة فساد في اتحاد كرة القدم.. ماذا يجري في كواليس المنتخب السوري؟
أستمع للمادة

هزت فضيحة إدارية الاتحاد السوري لكرة القدم، وذلك بعد حادثة “نسيان جوازات سفر” اللاعبين المغتربين قبل السفر للإمارات لخوض مباراة مصيرية لحساب تصفيات كأس العالم 2022.

وتنذر الحادثة الأخيرة بوجود حالة من الفساد داخل الاتحاد، إذ اتهم ناشطون سعي عناصر من إدارة الاتحاد إلى استبعاد عدد من اللاعبين المغتربين الذين ينشطون في الدوريات الأوروبية، وإعاقة وصولهم ومشاركتهم في المباراة ضد الإمارات من أجل استبعادهم من المنتخب، وتسويق لاعبين محليين ينشطون في الدوري السوري من أجل بيعهم في الدوريات الخليجية.

تفاصيل “الفضيحة”

تفاصيل الحادثة كشفت عنها مصادر في المنتحب التي أكدت أن بعثة المنتخب السوري إلى الإمارات، “لم تحضر جوازات سفر اللاعبين المغتربين ما اضطرهم إلى استدعاء وصولها إلى الإمارات على عجل لكي يتمكن المنتخب من مشاركة هؤلاء اللاعبين في المباراة مع الإمارات“.

وبحسب المعلومات الواردة فإن حادثة نسيان جوازات السفر وهي للمرة الثانية خلال فترة قصيرة (كانت الأولى قبل مباراة كوريا الجنوبية) دفعت أمين سر المنتخب توفيق سرحان إلى خلع باب غرفة مدير قسم المنتخبات في الاتحاد السوري أصلان كنجو، للوصول إلى جوازات السفر وإعادة إرسالهم إلى الإمارات.

وكادت أن تتسبب حادثة نسيان جوازات السفر بحرمان بعض اللاعبين المغتربين من اللعب في الإمارات، كون أن اللاعبين القادمين من أوروبا جاؤوا عبر جوازاتهم الأوروبية، في حين تتطلب مشاركتهم في المباريات جوازات سفرهم السورية.

استياء شعبي من المنتخب

وتسببت تلك الحادثة بهجوم واسع من قبل متابعي الرياضة في سوريا على مسؤول قسم المنتخبات في الاتحاد السوري لكرة القدم، أصلان كنجو، كونه المسؤول عن جوازات سفر اللاعبين المغتربين، لا سيما وأنها المرة الثانية التي تتكرر هذه الحادثة.

قد يهمك: بعد وفاته.. ابنة بسام الملا توجه رسالة عتب لسوزان نجم الدين 

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن حادثة “نسيان جوازات سفر” بعض اللاعبين هي متعمدة من كنجو، وذلك سعيا منه لعرقلة مشاركة بعض اللاعبين في المباريات لصالح لاعبين آخرين من الدوري المحلي. 

سمير شريقي قال في تعليق على الحادثة: “يعني كيف نسي وهي المرة الثانية اللي بصير هيك، واضح أنها متعمدة، الفساد عم ينخر بالاتحاد نخر، مو من قليل فاشلين بكل الاستحقاقات الكروية“.

الاتحاد السوري حاول إبعاد المسؤولية عن كنجو إذ قال في بيان إن ما يتم تداوله حول نسيان مسؤول مدير قسم المنتخبات الوطنية السيد أصلان كنجو، عددا من جوازات السفر في مقر اتحاد الكرة في دمشق هو أمر عار عن الصحة. حيث رمى البيان التهمة على إداري المنتخب خالد السهو، دون أن يسمي الأشخاص بأسمائهم.

وعقب تجاوز حادثة جوازات السفر أعلن الجهاز الفني والإداري للمنتخب السوري لكرة القدم، الاستغناء عن خدمات اللاعب إياز عثمان، وفق بيان نشره الاتحاد السوري لكرة القدم عبر “فيس بوك“، يوم أمس الثلاثاء.

وجاء قرار الاستغناء بسبب شروط اللاعب “غير المنطقية“، وربط وجوده مع المنتخب بأن يلعب أساسيا، حسب البيان.

وتعرّض المنتخب السوري لسلسلة من الهزائم خلال الأشهر الماضية، سواء في بطولة كأس العرب أو في تصفيات المونديال، خلفت موجة من السخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شملت مدرب الفريق والمنظومة الرياضية السورية.

هذا ومن المفترض أن يلعب المنتخب السوري مع نظيره الإماراتي، يوم غد الخميس في الجولة السابعة من التصفيات الآسيوية (المرحلة الثالثة) المؤهلة إلى كأس العالم 2022، بعد 4 خسارات وتعادلين مع الإمارات (ذهاب) والعراق. وتضم مجموعة المنتخب السوري إلى جانب الإمارات، كل من العراق، ولبنان، وإيران، وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضا: بعد منعه من التمثيل في سوريا.. بسام دكاك: أنا آسف والرزق على الله

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول منوعات