هل تشهد مناطق شمال غرب سوريا عودة جديدة لـ”كورونا”؟

هل تشهد مناطق شمال غرب سوريا عودة جديدة لـ”كورونا”؟
أستمع للمادة

تشهد مناطق شمال غرب سوريا خلال الفترة الأخيرة ازدياد في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا “كوفيد19”.

وتعاني المناطق تلك من ضعف بالإمكانيات الطبية والصحية، وخاصة بعد توقف الدعم ومشاريع التمويل عن أكثر من 18 مشفى ونقطة طبية.

ارتفاع معدل الإصابات

قال مدير المكتب الإعلامي في “مديرية صحة إدلب” عماد زهران لـ “الحل نت”، إن معدل الإصابات بفايروس “كورونا” في مناطق شمال غرب سوريا، ارتفع يوم أمس الجمعة، بنحو خمسة بالمئة عن الأسبوع الأخير من الشهر الأول عام 2022.

و أوضح زهران، أن النسبة المئوية تكون تقدر عن طريق عدد التحاليل اليومية، التي تجريها مراكز الترصد الوبائي في المدن والبلدات.

وأشار المصدر إلى أنه “هناك تخوف كبير من دخول موجة جديدة في مناطق شمال غرب سوريا وتحديدا في ريف حلب الغربي، حيث نوه إلى أن الطريقة الوحيدة للقطاع الطبي بمواجهة المرض هي حملات الوقاية والتوعية للمدنيين”.

للقراءة أو الاستماع: هل وصلت الموجة الخامسة من كورونا إلى سوريا؟

انخفاض نسبة المتلقحين

وعن أسباب ارتفاع نسبة الإصابات في مناطق شمال غرب سوريا قال المصدر ذاته في حديث مع موقع “الحل نت”، “إن نسبة السكان المدنيين الذين تلقوا لقاحات “كورونا”، هي ثمانية بالمئة فقط. 

وأشار إلى أنه، “ما يزال الإقبال على اللقاحات ضعيف جدا من قبل الأهالي، وقل الحماس بينهم لأخذ اللقاح، رغم توفره في المراكز الصحية والطبية المنشرة في عموم مناطق شمال غرب سوريا”.

وطالب فريق “منسقو استجابة سوريا” عبر بيان له اليوم السبت، المدنيين توخي الحذر الشديد، بعد عودة تسجيل إصابات بفايروس كورونا بشكل مرتفع مقارنة مع الأيام السابقة، في عدة مناطق في شمال غرب سوريا، وتحديداً في ريف حلب الشمالي والشرقي، وخاصةً مع وجود مؤشرات عن بدء انتشار متحور “أوميكرون” في المنطقة.

وشدد الفريق على ضرورة اتباع أساليب الوقاية من الفايروس ، وذلك لإتاحة المجال أمام الكوادر الطبية، لاحتواء أي موجة جديدة لانتشار فيروس “كورونا” خلال الفترة القادمة.

وبلغ عدد المصابين في فايروس “كورونا” في مناطق شمال غرب سوريا منذ تفشي الجائحة، نحو 93192 شخص.

للقراءة أو الاستماع: دمشق تشترط “لقاح كورونا” لدخول المؤسسات الحكومية

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية