متحور “أوميكرون” في إدلب والوقاية تحت الصفر

متحور “أوميكرون” في إدلب والوقاية تحت الصفر
أستمع للمادة

حذرت “مديرية صحة إدلب الحرة” قبل أيام، المدنيين القاطنين في محافظة إدلب تحديداً ومناطق شمال غرب سوريا عموما، من اقتراب موجة جديدة لفايروس “كورونا – كوفيد19” في المنطقة.

وسجلت مراكز الرصد الوبائي المختصة في عملية الكشف عن الفايروس المستجد، ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة المصابين مقارنة مع الشهر الفائت. 

متحور “أوميكرون” في إدلب 

قالت ” مديرية صحة إدلب الحرة” في بيان لها، إن نتائج التنميط الجيني، أكدت وجود المتحور الجديد من فايروس “كورونا” والمعروف باسم “أوميكرون”، من العينات التي أخذت من محافظة إدلب وريف حلب.

وأضافت المديرية في بيانها، أن حوالي 65 بالمئة من العينات التي خضعت للتنميط الجيني ظهر بها بالمتحور الجديد، مما يبرهن سبب الارتفاع المتزايد في أعداد الإصابات اليومية منذ بداية شهر شباط الحالي.

وطالبت المديرية المدنيين المقيمين في المحافظة، اتخاذ الإجراءات الوقائية، والمبادرة لأخذ اللقاح من أجل تخفيف آية ذروة إصابات جديدة. ربما تضرب المنطقة في الأيام القليلة المقبلة.

للقراءة أو الاستماع: هل وصلت الموجة الخامسة من كورونا إلى سوريا؟

124 إصابة جديدة بـ “كوفيد19”

المرصد الوبائي المتخصص بالكشف عن الفايروس المستجد في مناطق شمال غرب سوريا قال، إن عدد الإصابات بفايروس “كورونا” سجل 124 إصابة جديدة، يوم أمس الجمعة.

وتوزعت الإصابات في محافظة إدلب 31 حالة، وفي ريف حلب 93 في ريف حلب الشمالي والغربي ليصبح إجمالي الإصابات 93902.

و طالب فريق “منسقو استجابة سوريا” عبر بيان له اليوم السبت، المدنيين توخي الحذر الشديد، بعد عودة تسجيل إصابات بفايروس كورونا بشكل مرتفع مقارنة مع الأيام السابقة، في عدة مناطق في شمال غرب سوريا، وتحديداً في ريف حلب الشمالي والشرقي، وخاصةً مع وجود مؤشرات عن بدء انتشار متحور “أوميكرون” في المنطقة.

وتعاني مناطق شمال غرب سوريا من ضعف بالإمكانيات الطبية والصحية، وخاصة بعد توقف الدعم ومشاريع التمويل عن أكثر من 18 مشفى ونقطة طبية.

للقراءة أو الاستماع: هل تشهد مناطق شمال غرب سوريا عودة جديدة لـ”كورونا”؟

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية