مع كل موسم رمضاني نشهد أن الأكثرية من الفنانين يثبتون حضورهم بعمل واحد أو اثنين، وبعضهم يعود بعد أن غاب عن الحضور في المواسم الماضية، ولكن بالمقابل نشهد غياب البعض الذين عوَّدونا على الحضور الدائم، لذا في هذا التقرير سنرى من هم أبرز الفنانين الغائبين عن موسم الدراما الرمضانية 2022.

منى واصف

الفنانة السورية، منى واصف لن تكون حاضرة في موسم دراما رمضان 2022، فستكون غائبة في السباق الرمضاني للعام الثالث على التوالي، بسبب ارتباطها بسلسلة “الهيبة” وهو مسلسل درامي سوري لبناني.

وفي موسم دراما رمضان 2020 غابت واصف بسبب تأجيل عرض الجزء الرابع من مسلسل “الهيبة” بسبب جائحة كورونا وهو نفس الشيء الذي حدث مع الجزء الخامس في رمضان 2021 مما جعل الشركة المنتجة تقدم عرض الجزأين في أوقات أخرى بعد موسم الرمضان.

وعن سبب الغياب هذا العام، فقد انتهت سلسلة “الهيبة” الدرامية وتم نقلها من التلفزيون إلى السينما مع فيلم الهيبة الذي أعلن عنه المنتج صادق الصباح لشبكة “CNN بالعربية” في 2022 في لقاء قال فيه أنه ” تم إنهاء سلسلة “الهيبة” من خلال فيلم سينمائي يبصر النور في نهاية الـ 2022″.

بدورها، صرحت منى واصف لموقع “الفن” اللبناني في وقت سابق، أنها تتفرغ حاليا للمشاركة في الفيلم السينمائي من “​الهيبة​” مؤكدة أنها لا تستطيع الارتباط بعمل آخر حتى الانتهاء منه.

وآخر أعمالها، كانت في سلسلة “المنصة”، بالجزأين الثاني والثالث الذي اشتهر مؤخرا، وهو مسلسل إماراتي عن حرب المعلومات والميديا، من تأليف الكاتب هوزان عكو وإخراج المخرج الألماني رودريغو كريشنار. وعُرض على “نتفليكس” و قناة “أبوظبي”.

منى واصف، الفنانة التي تميزت بأدائها في أدوار درامية مختلفة، أكثرها قربا من الجمهور تجسيدها لأدوار الأم المضحية والمحبة، تحدثت عن التكريمات الكثيرة التي نالتها خلال مسيرتها الفنية، وأكدت خلال تصريحات إعلامية سابقة، أنها لا تستطيع أن تقبل جميع التكريمات كونها كثيرة جدا وأنها تفكر جيدا قبل أن تقبل أي تكريم.

يذكر أن منى واصف، ولدت في العاصمة دمشق في عام 1942 لأم مارونية وأب كُردي، وقضت طفولتها حتى سن السابعة في شارع العابد التابع لحارة شرف. عملت لسنوات طويلة بين السينما والتلفزيون، لكن شهرتها خارج بلادها جاءت بعد مشاركتها في فيلم “الرسالة”، مع المخرج مصطفى العقاد، إضافة إلى العديد من الأفلام التي قدمتها في سوريا، منها: الشمس في يوم غائم، وجه آخر للحب، الاتجاه المعاكس، كما عملت بشكل مكثف في الدراما التلفزيونية، ومن أبرز مسلسلاتها: دليلة والزيبق، جواهر بأجزائه الثلاث، الولادة من الخاصرة، ليالي الصالحية، عصي الدمع والعديد من الأعمال الدرامية الشهيرة الأخيرة.

قد يهمك: مسلسلات ينتظرها السوريون في دراما رمضان 2022

ياسر العظمة

بعد غياب دام نحو 8 سنوات عن الساحة الفنية، عاد الفنان السوري ياسر العظمة إلى الدراما التلفزيونية بمسلسل “السنونو” لموسم رمضان العام الفائت 2021، في رهان جديد بعيد عن سلسلته الشهيرة “مرايا” التي لازمت شهور رمضان وحققت شهرة واسعة منقطعة النظير، منذ أن بدأت أولى حلقاتها عام 1983 وكان آخرها في 2013.

وكان مسلسل “السنونو” أخر أعماله الذي كتب حلقاته وأخرجه المصري خيري بشارة، بمشاركة واسعة من الممثلين السوريين والعرب، أبرزهم عابد فهد وبشار إسماعيل ومرح جبر وديمة الجندي، إضافة إلى الممثلة اللبنانية تقلا شمعون.
ولن يكون حاضرا في موسم دراما رمضان 2022، ولم يعلق الفنان السوري عن سبب عدم مشاركته في الموسم الرمضاني لهذا العام.

يذكر أن ياسر العظمة من مواليد 1942، وهو ممثل وكاتب ومؤلف ومنتج سوري، وينحدر من عائلة العظمة الدمشقية. والتحق بكلية الآداب بجامعة دمشق وتخرج منها. وفي عام 1968 انضم إلى نقابة الفنانين السوريين. بدأ مسيرتهُ الفنية من المسرح، حيث شارك في مسرحية “شيخ المنافقين” المقتبسة من مسرحيةٍ للشاعر والممثل الإنجليزي بن جونسون في عام 1963.

في عام 1966، شارك إلى جانب عدد من الفنانين السوريين مثل هاني الروماني ومنى واصف وهالة شوكت في مسرحية “طرطوف” من إخراج رفيق الصبان، والمقتبسة من مسرحية للمؤلف المسرحي الفرنسي موليير.

واشتهر العظمة من خلال سلسلة “مرايا” الذي أعدّه لمدة تزيد عن خمسة وثلاثين عاما قام خلالها بتمثيل العديد من الشخصيات التي غالبا ما تحمل الطابع النقدي الكوميدي.

قد يهمك: سلافة معمار تكشف أسباب منع عرض مسلسلها الجديد في رمضان 2022

بسام كوسا

أيضا من الأسماء اللامعة في الدراما السورية، الفنان السوري بسام كوسا، لن يشارك في موسم دراما رمضان 2022، الذي قدم الكثير الغني والممتع المفيد من أدوار أغنت الفن السوري، وأشبعت شغف جمهور الدراما السوري والعربي على حد سواء.

حيث سيغيب بسام كوسا، هذا الموسم عن الشاشة التلفزيونية، ويبدو أنه كان على موعد مع عمل “سوق الحرير” بجزئه الثاني، غير أن تصريحات صحفية أكدت خروج مسلسل “سوق الحرير” من خارطة الإنتاج الدرامي، والاكتفاء بإصدار جزأين منه فقط. وأواخر السنة الماضية كشف الفنان والمخرج المنفذ، في مسلسل البيئة الشامية “سوق الحرير”، إسماعيل مداح، عن إيقاف العمل عند الجزء الثاني.

وكشفت مصادر فنية خبرا، قبل أيام، أن إحدى شركات الإنتاج في سوريا اشترت نصا لمسلسل كوميدي للكاتب السوري ممدوح حمادة، مشيرة إلى أن الشركة رشحت الممثل بسام كوسا لدور البطولة.

وذكر موقع “الفن” اللبناني، أن شركة الإنتاج ستبدأ بالعمل، بعد الانتهاء الكامل من تصوير الجزء الثاني من مسلسل “​الكندوش”، ورشحت الممثل السوري ​بسام كوسا​ ليكون بطل العمل الجديد.

في حين أعلن بسام كوسا، قبل أيام، عن صدور رواية من تأليفه خلال الأيام القليلة المقبلة، تحمل عنوان “أكثر بكثير”، وذلك بحسب تدوينة نشرها عبر حسابه الخاص على منصتي “فيسبوك” و “إنستغرام”.

يذكر أن كوسا هو ممثل سوري من مواليد حلب عام 1954. تخرج من كلية الفنون الجميلة؛ قسم النحت. بالإضافة إلى كونه ممثلا ومخرجا مسرحيا.

وشارك في العديد من الأعمال الفنية الدرامية المرموقة وحقق نجاحا كبيرا، أبرزهم “أيام شامية” و ”الخوالي”، كذلك، الأعمال التلفزيونية الاجتماعية أبرزها: الفصول الأربعة، عصر الجنون، ولوحاته في “بقعة ضوء” و ”ع المكشوف”.

قد يهمك: 3 مسلسلات كوميدية سوريّة في موسم دراما رمضان

تيم حسن

الفنان السوري تيم حسن، المحبوب لدى المشاهدين العرب، لن يكون حاضرا في موسم دراما رمضان 2022. الفنان السوري الذي حاز مسلسله “الهيبة” على شعبية كبيرة في الوطن العربي، فسيكون غائبا في السباق الرمضاني للعام الثالث على التوالي.

وفي موسم دراما رمضان 2020 غاب حسن بسبب تأجيل عرض الجزء الرابع من مسلسل “الهيبة” بسبب جائحة كورونا وهو نفس الشيء الذي حدث مع الجزء الخامس في رمضان 2021 مما جعل الشركة المنتجة تقدم عرض الجزأين في أوقات أخرى بعد موسم الرمضان.

وعن سبب الغياب هذا العام، فقد انتهت سلسلة “الهيبة” الدرامية وتم نقلها من التلفزيون إلى السينما مع فيلم الهيبة الذي أعلن عنه المنتج صادق الصباح لشبكة “CNN بالعربية” في 2022 في لقاء قال فيه أنه “قرر مع تيم حسن وسامر البرقاوي وفريق العمل الإنتاجي، إنهاء سلسلة “الهيبة” من خلال فيلم سينمائي يبصر النور في نهاية الـ 2022″.

وقال الصباح، في لقاء آخر لمنصة “أ ت بالعربي”، خلال حفل تكريمه في بيروت، أن الفنانة اللبنانية زينة مكي ستكون بطلة العمل إلى جانب تيم حسن وعدد كبير من النجوم، وسيبدأ تصوير فيلم “الهيبة” نهاية آذار/مارس الجاري ومن المتوقع أن ينتهي في نهاية أيار/مايو 2022. ووجه رسالة للجمهور بقوله: “رح تشوفوا عمل فني مميز وعمل سينمائي مهم في الوطن العربي مباشرة بعد عيد الأضحى”.

يذكر أن تيم حسن مواليد 1976، بدايته الفنية عام 2000، وظهر نجاحه في مسلسل “الإنتظار” عام 2006، ومسلسل “الملك فاروق” عام 2007 الذي حقق نجاحا ونسبة مشاهدة عالية، واشترك من بعده بعدد كبير من أعمال الدراما وأبرزهم سلسلة “الهيبة” وكون من خلالها شهرة واسعة على مستوى الوطن العربي.


قد يهمك: انتقادات لاذعة وترويج للعنف.. نسخة جديدة لمقالب رامز جلال في رمضان

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة