أحداث عديدة مرت في التاريخ سجلتها ذاكرة رمضان على مر السنين يرصدها لكم “الحل نت” ويستعرض أبرز ما توصل إليه من رصد لأحداث الذاكرة الرمضانية.

في جزء اليوم من سلسلة “حدث في رمضان” يستذكر “الحل نت” أهم أحداث 4 رمضان التي مرت على المنطقة والعالم سواء خلال التاريخ الحديث، أو في عقود وقرون سابقة.

عملية “داني” الإسرائيلية

في الخامس من رمضان عام 1948، قامت وحدة كوماندوز إسرائيلية بقيادة موشيه ديان، بعمليات قتل ممنهجة للفلسطينيين في مدينة الّلد، حيث اقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية. وكانت “عملية داني” -الاسم الرمزي الموحي بالبراءة- للهجوم على مدينتي اللد والرملة الواقعتين في منتصف الطريق بين يافا والقدس.

أول برلمان كويتي

في الخامس من رمضان عام 1963، افتتح أمير الكويت عبد الله السالم الصباح، أول برلمان كويتي منتخب باسم مجلس الأمة. فبعد انتهاء انتخابات مجلس الأمة، استطاع 50 نائبا الفوز بالانتخابات، وقد تم اختيار عبد العزيز حمد الصقر رئيسا للمجلس.

ومجلس الأمة هو السلطة التشريعية في الكويت ويتكون من 50 عضوا منتخبا من قبل الشعب، ويشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء عن ثلث عدد النواب (أي أن لا يزيد عن 16 وزيرا). بإمكان السلطة التنفيذية اختيار عضو برلماني لمنصب الوزارة فيكون في هذه الحالة وزيرا في السلطة التنفيذية ونائبا في السلطة التشريعية ويسمى في هذه الحالة محللا.

عبد الرحمن الداخل

ولد أبو المطرف عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك الأموي القرشي، في الخامس من رمضان عام 731 ميلادي، وهو المعروف بلقب صقر قريش وعبد الرحمن الداخل والمعروف أيضا في المصادر الأجنبية بلقب عبد الرحمن الأول. أسس عبد الرحمن الدولة الأموية في الأندلس عام 138 هـ، بعد أن فر من الشام إلى الأندلس في رحلة طويلة استمرت ست سنوات، إثر سقوط الدولة الأموية في دمشق عام 132 هـ، وتتبع العباسيين لأمراء بني أمية وتقتيلهم.

دخل الأندلس وهي تتأجج بالنزاعات القبلية والتمردات على الولاة حيث قضى عبد الرحمن في فترة حكمه، التي استمرت 33 عاما، في إخماد الثورات المتكررة على حكمه في شتى أرجاء الأندلس، تاركا لخلفائه إمارة استمرت لنحو ثلاثة قرون.

سلمان خان

في الخامس من رمضان عام 1965، ولد الممثل الهندي سلمان خان، في مدينة إندور بولاية ماديا براديش، وقام بالتمثيل في أكثر من 100 فيلم هندي.

خان ظهر لأول مرة في فيلم بيوي هو تو آيسي (1988) بدور ثانوي، نجاحه التجاري الأول كان في فيلم مين بيار كيا عام (1989)، و الذي حصل فيها لأول مرة على جائزة فيلم فير لأفضل أداء ذكر. سطع نجمه في بعض الأفلام الناجحة لتلك الفترة مثل ساجان (1991)، هام أبكي هين كون (1994)، كاران أرجون (1995)، (Judwaa (1997، بيار كيا تو دارنا كيا (1998) و بيوي رقم 1 (1999).

في عام 1999 فاز سلمان خان بجائزة فيلم فير لأفضل ممثل مساعد لظهوره في فيلم كوش كوش هوتا هي (1998)، و منذ ذلك الحين قام بدور البطولة في العديد من الأفلام الناجحة تجاريا ونقديا، بما في ذلك نو إنتري سنة 2004. و قد أنشأ خان بالتالي نفسه باعتباره واحدا من أنجح الممثلين في السينما الهندية.

داليدا

توفيت الفنانة والمغنية الإيطالية المصرية المشهورة باسم داليدا، في الخامس من رمضان عام 1987، وهي التي ولدت في شبرا لأبوين من المهاجرين وتعود أصولهما إلى جزيرة كالابريا في جنوب إيطاليا.

بدأت حياتها بالمشاركة في مسابقة ملكة جمال مصر وفوزها بها سنة 1954. بدأت حياتها الفنية في فرنسا وغنت بتسع لغات: العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية.

غازي القصيبي

في الخامس من رمضان عام 2010، توفي غازي القصيبي، وهو شاعر وأديب وكاتب ودبلوماسي ووزير سعودي، قضى سنوات عمره الأولى في مدينة الاحساء في “المنطقة الشرقية” من السعودية، ثم انتقل بعدها إلى العاصمة البحرينية المنامة ليدرس فيها مراحل التعليم، حصل على درجة البكالوريوس من كلية الحقوق في جامعة القاهرة، ثم حصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا التي لم يكن يريد الدراسة بها، بل كان يريد دراسة القانون الدولي في جامعات أخرى من جامعات أمريكا.

بالفعل حصل على عدد من القبولات في جامعات عدة ولكن لمرض أخيه نبيل اضطر إلى الانتقال إلى جواره والدراسة في جنوب كاليفورنيا وبالتحديد في لوس أنجلوس، ولم يجد التخصص المطلوب فيها فاضطر إلى دراسة العلاقات الدولية، أما الدكتوراه ففي العلاقات الدولية من جامعة لندن والتي كانت رسالتها فيها حول اليمن كما أوضح ذلك في كتابه “حياة في الإدارة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.