مع اقتراب حلول “عيد الفطر” ووسط تخبط ملحوظ لدى إدارات المعابر الحدودية في ظل التأخر بافتتاح التسجيل على “إجازات العيد” هذه السنة للسوريين في تركيا، أعلن معبر جرابلس الحدودي عن وقف استقبال السوريين من حملة الوثائق الصادرة عن “غازي عنتاب”.

ورغم أنه لم يبقى سوى بضعة أيام على حلول عيد الفطر لكن لا يزال هناك أمل لدى العديد من اللاجئين السوريين بافتتاح التسجيل على “إجازات العيد” في المعابر التي لا تزال مغلقة وهي معابر باب الهوى وجرابلس وتل أبيض.

مصدر إعلامي مطلع قال في اتصال هاتفي لـ “الحل نت”: إن “سبب إغلاق المعبر جاء لتلافي إحداث ازدحام عليه، حيث هناك ما لا يقل عن 10 آلاف شخص كان قد سجل على المعبر للدخول إلى سوريا من 20 إلى 30 من الشهر الحالي”.

وحسب المصدر، فإن المسافرين يفضلون التسجيل على معبر جرابلس لقربه من معبر عون الدادات الفاصل بين مناطق المعارضة وقوات سوريا الديمقراطية.

ويضيف، أن الإغلاق جاء أيضا من أجل توزيع الزيارات على المعابر الأخرى مثل الراعي وباب السلامة، بينما يتوقع أن يبقى معبر جرابلس مخصصا لاحقا للسوريين من حملة وثائق الكيملك الصادرة عن غازي عنتاب وذوي الجنسيات المزدوجة.

قرار مفاجئ

وسط الترقب الحاصل من آلاف اللاجئين السوريين للمعابر الحدودية أملا بافتتاح التسجيل على “إجازات العيد” أصدرت إدارة معبر جرابلس قرارا مفاجئا أوقفت من خلاله استقبال السوريين من حملة وثائق “الكيملك” الصادرة عن غازي عنتاب والجنسيات المزدوجة التسجيل على الإجازات لدخول المعبر.

وجاء الإيقاف بشكل مؤقت حيث يبدأ العمل بالقرار بدءا من تاريخ 25/4/3022 والموافق يوم الاثنين وحتى تاريخ 13/5/2022 الموافق يوم الجمعة.

ولم توضح إدارة المعبر المزيد من التفاصيل كحالة أولئك الذين سجلوا مسبقا ضمن تاريخ الإغلاق أو أولئك الذين سيعودون إلى تركيا ضمن ذات التاريخ، واكتفت بالقول، إنه سيتم إعادة رسوم الحجز بالنسبة للأشخاص الذين تقدموا بحجز مسبق ضمن فترة الإغلاق.

حاولنا خلال إعداد الخبر، التواصل مع إدارة المعبر لطرح عدة استفسارات حول “إجازات العيد” إلا أنه لم يكن هناك إجابة من قبلهم.
وكانت إدارة معبر جرابلس، قد أوضحت منذ يومين، أنه لم يصدر أي قرار يخص افتتاح التسجيل على إجازات العيد وكل الأخبار التي تتحدث عن فتح الرابط للتسجيل منفية بشكل قاطع.

وتتضاءل آمال السوريين في تركيا مع مرور الساعات القادمة واستمرار إغلاق التسجيل على إجازات العيد عبر المعابر الحدودية، بينما يأتي ذلك في الوقت الذي كان قد حضّر العديد منهم وحزم الأمتعة استعدادا للدخول إلى سوريا.

مجرد توقعات

مع استمرار إغلاق المعابر الحدودية وترقب آلاف السوريين روابط التسجيل وأملهم بعودة افتتاحها من جديد، تتزايد التوقعات وتنتشر الإشاعات فيما بينهم.

ورصد مراسل الحل نت في تركيا، أحاديث للعديد من اللاجئين السوريين حول خبر إغلاق معبر جرابلس، حيث يتوقع قسم منهم أن الإيقاف الذي يمتد لما بعد عيد الفطر، جاء تحضيرا لإتاحة التسجيل على إجازات العيد لجميع السوريين في تركيا، بينما قسم آخر يقول، إن “المعبر لن يتم افتتاحه من جديد بل أغلق أسوة بأولئك الذين لا يحملون وثائق صادرة عن غازي عنتاب ولا يمكنهم الدخول إلى سوريا”.

يأتي ذلك مع توجه عدد كبير من اللاجئين إلى ترقب أخبار معابر باب الهوى وباب السلامة والعزم على حجز مواعيد في حال أعلن عن افتتاح التسجيل على إجازات العيد خلال الأيام القليلة القادمة.

وفيما يخص معبر باب السلامة، كان قد أعلن معبر باب السلامة عن دخول 975 لاجئا في المرحلة الأولى، والتي من المقرر أن تنتهي يوم غد الأربعاء، ليبدأ التسجيل على المرحلة الثانية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة