دول عربية تعلن الاثنين أول أيام عيد الفطر

دول عربية تعلن الاثنين أول أيام عيد الفطر
أستمع للمادة

أعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن بعد يوم غد الاثنين، أول أيام عيد الفطر، وقال خلال احتفالية تحري رؤية هلال شهر شوال، إنه “لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم، فإن يوم غد سيكون مكملا لشهر رمضان، ويوم الاثنين المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك”.  

وفي سوريا أعلن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف، أن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر رمضان، والإثنين أول أيام عيد الفطر.

فيما أعلنت السعودية وقطر، أن غدا الأحد هو المكمل لشهر رمضان، وأن بعد غد الاثنين الموافق للثاني من مايو/أيار هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

أقرأ/ي أيضا: دراما رمضان العراق: انتعاشة أم نكسة؟

تعذر رؤية الهلال

وقالت قناة الإخبارية السعودية إنه تعذر رؤية هلال شهر شوال، والأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، أن غدا الأحد الموافق للأول من أيار/مايو هو المكمل لشهر رمضان، وأن بعد غد الاثنين الموافق للثاني من مايو/أيار هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

جاء ذلك في بيان للجنة صدر عقب اجتماعها بمبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مساء اليوم السبت برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور ثقيل الشمري.

وفي اليمن أعلن وزير الأوقاف والإرشاد تعذر رؤية هلال شوال، وأن الأحد هو المكمل لشهر رمضان.

وفي الامارات والبحرين والكويت، تعذر رؤية هلال شوال، وغدا الاحد هو المتمم لشهر الصيام والاثنين أول أيام عيد الفطر المبارك.

أقرأ/ي أيضا: ذاكرة دراما رمضان للسوريين.. لماذا لا تعيش المسلسلات الحديثة؟

تحري الهلال

وتحرت عدة دول إسلامية، مساء اليوم السبت، هلال شهر شوال الذي يحدد موعد عيد الفطر ونهاية شهر رمضان المبارك.

وفلكيا، حسب بيان لمركز الفلك الدولي ومقره الإمارات، فبالنسبة للدول التي تحرت الهلال اليوم السبت، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الاثنين 2 أيار/مايو عيد الفطر السعيد فيها.

وبالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 أيار/مايو، فإن رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوربا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوربا ومن شمال قارة أميركا ووسط أميركا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأميركا الوسطى.

وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن غرة رمضان 29 يوما وأن يوم الاثنين 2 أيار/مايو هو عيد الفطر السعيد فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 3 أيار/مايو في دول أخرى مثل الهند وبنغلادش وباكستان.

أقرأ/ي أيضا: كسر عضم.. دراما سورية تكشف عن فساد أمراء الحرب

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول دولي