كيف تعرف المخالفات المرورية في تركيا؟

كيف تعرف المخالفات المرورية في تركيا؟
أستمع للمادة

يجهل الكثير من اللاجئين السوريين ممن يملكون مركبات مؤخرا ولا يعرفون ما الطريقة التي يمكن من خلالها متابعة المخالفات المرورية التي قد تسجل بحقهم وكيف يمكن دفع هذه المخالفات وما التفاصيل المتعلقة بها.

ويتفاجأ العديد من أصحاب المركبات أن عليهم غرامات مالية متراكمة نتيجة ارتكابهم مخالفات مرورية في أوقات سابقة دون أن يعلموا بذلك، في الوقت الذي ينصح البعض بالاطلاع على ذلك بشكل دوري ودفعها دون تأخر.

ورغم أن البعض يحاول تأجيل دفع هذه المخالفات أملا بزوالها إلا أنه في المقابل قد يصل ذلك إلى إلحاق ضرر بالشهادة المرورية التي يحملها السائق أو المركبة المسجلة باسمه.

في السياق، هناك نوعان من المخالفات المرورية التي تسجل على المركبات، الأولى تتعلق بنمرة السيارة والثانية تخص شهادة السواقة.

كيف أعرف المخالفات المرورية؟

يرتكب العديد من أصحاب المركبات مخالفات مرورية في تركيا دون أن ينتبهوا لذلك، ومن بين المخالفات الشائعة تجاوز الإشارة الحمراء أو حد السرعة المسموح به على إحدى الطرقات أو الانشغال وعدم وضع حزام الأمان أو غير ذلك.

ويترتب على هذه المخالفات غرامات مالية يتم تعديلها بشكل شبه سنوي كما تختلف حسب توقيت دفعها، أما طرق الاستعلام عن مخالفة مرورية ما في تركيا فهنا عدة طرق.

ويمكن كتابة “Geçiş İhlal Sorgulama” على جوجل من ثم الدخول للموقع الأول وكتابة رقم اللوحة لمعرفة إن كان هناك مخالفات مرورية مسجلة على المركبة أم لا.

ويبحث أصحاب المركبات أيضا عما إذا كان عليهم مخالفات مرورية أما لا عن طريق التطبيق الحكومي “e – Devlet” وذلك بكتابة عبارة “Adıma tescilli araç sorgulama” في خانة البحث حيث سيظهر فيما إذا كان هناك مخالفات مرورية مسجلة أم لا.

وتتضمن المخالفات المرورية تاريخ تسجيل المخالفة والساعة التي حصلت فيها إضافة إلى قيمة المخالفة وتفاصيل أخرى تخص المخالفة.

وفيما يخص طريقة الدفع فعند الدخول للاستعلام عن المخالفات وفي حال وجودها يتم الدخول لتفاصيلها حيث سيظهر خيار الدفع والذي يمكن عن طريقه دفع مخالفة المرور عبر الإنترنت وذلك باستخدام بطاقة بنكية.

قد يهمك:عقبات تحول دون تثبيت زواج السوريين في تركيا.. ما هي؟

نصائح من أصحاب مركبات

على عكس ما يروج له البعض حول عدم دفع المخالفات المرورية أملا بصدور عفو عنها، هناك من يوضح أن العفو في حال صدر غالبا ما يكون على الفوائد المتراكمة على قيمة المخالفة الأصلية وليس عليها ذاتها.

وحسب ما يقوله مهند وهو لاجئ سوري يقيم في قيصري ويملك مركبة مسجلة باسمه في تركيا لـ “الحل نت”: “من الأفضل دفع المخالفة في حال حصلت في وقتها وذلك يفيد بالحصول على خصم من قيمة المخالفة إن دفعها قبل مرور 15 يوم على تاريخها”.

ويضيف، في حال دفعت المخالفة من قبل مالك المركبة بعد مرور أكثر من شهر يطبق عليها غرامة بقيمة 5 بالمئة، لذلك من الأفضل أن يتم مراجعة لوحة المخالفات مرة واحدة أسبوعيا على الأقل”.

وحسب مهند، فإن هناك مخالفات مرورية قد لا يسمع بها البعض أو لا ينتبه لها خصوصا أصحاب المركبات الجديدة مثل مخالفة عدم استخدام الإطارات الشتوية والتي تبلغ مخالفتها 846 ليرة تركية.

إقرأ:كيف تغيرت حياة السوريين المجنسين في تركيا؟

ويتطلب امتلاك مركبة متابعة العديد من الأشياء بشكل دوري كي لا يتعرض صاحب المركبة لمخالفات قد تزداد قيمتها مع مرور الوقت دون أن يعلم بها، ومن بينها رسوم نظام المرور السريع “HGS” ونظام المرور الأوتوماتيكي “OGS” والتي تفرض لقاء المرور بالطرق السريعة وعبور الجسور وغيرها.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار دولية