يحاول محامون أتراك عبر طلبات ودعاوى أن يلغوا بند الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار في تركيا بعملة أجنبية، حيث قدم اتحاد نقابات المحامين الأتراك دعوى قضائية، أمس الثلاثاء، لمجلس الدولة بشأن ذلك.

وأعادت النقابة سبب رفع الدعوى القضائية إلى أن مفهوم المواطنة الذي يتضمن روابط قانونية وسياسية لا يمكن أن يقابل بعملة أجنبية كما أنه لا توجد شروط معينة تطلب من المتقدم للحصول على الجنسية مقابل الاستثمار.

وحسب البيان الذي شاركته وسائل إعلام تركية لنص الدعوى، فقد جاء فيها أيضا، أن اللوائح الواردة في المادة 20 من قانون الجنسية التركية غير دستورية وتخلو من أي أساس قانوني.

في السياق، تتعدد طرق الحصول على الجنسية التركية اليوم، فمنها طرق قائمة على الاستثمار سواء عبر إيداع أموال أو عن طريق شراء عقار بقيمة معينة إضافة لاكتساب الجنسية عن طريق الأصول أو الزواج أو غير ذلك، كما بات هناك ما يعرف بـ “الجنسية الاستثنائية” في البلاد.

الجنسية بين خدمات مكاتب تسيير المعاملات

تنتشر عروض الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار وفي 60 يوما فقط لدى بعض مكاتب المحامين والشركات العاملة في مجال تسيير المعاملات القانونية في تركيا.

وتعتمد هذه الشركات بشكل ما على الخدمات المتعلقة بإجراءات منح الجنسية التركية كإحدى سبل العمل لديها، حيث تكاد لا تتوقف عن نشر الإعلانات حول ذلك، هذا ما رصده مراسل الحل نت في تركيا.

خلال إعداد المادة تواصلنا مع أبو البراء وهو أحد العاملين سابقا في مكتب لتسيير المعاملات في إسطنبول، يقول لـ “الحل نت”: إن “هناك الكثير من المكاتب التي تعمل في مجال تسهيل معاملات نيل الجنسية للمستثمرين الأجانب في تركيا، ويتلقون جراء ذلك أرباحا جيدة جدا”.

ويعلق على طلب نقابة المحامين في إسطنبول إلغاء نيل الجنسية عبر الاستثمار بالقول، إن “معظم الدول في العالم لديها برامج للمواطنة والجنسية عن طريق الاستثمار بل إن بعض الدول من السهل جدا نيل جنسيتها مقابل دفع أموال أقل مما قد يدفعه المستثمر في تركيا”.

ويأتي طلب اتحاد نقابات المحامين رغم حاجة تركيا الملحة للنقد الأجنبي لتدارك انهيار الليرة والتضخم المستمر الحاصل في الأسعار.

التعديلات الأخيرة لنيل الجنسية التركية

في الشهر الماضي، رفعت تركيا من شرط قيمة الاستثمار العقار للحصول على الجنسية التركية وذلك من 250 ألف إلى 400 ألف دولار مع عدم بيعه لمدة ثلاث سنوات.

كما بات يمكن لكل مستثمر يودع 500 ألف دولار أمريكي في صناديق نظام التقاعد الفردي ويحتفظ بها لمدة ثلاث سنوات أن يحصل على الجنسية التركية الاستثنائية، حسب وكالة الأناضول.

ويحصل الأجانب في تركيا على الجنسية التركية عبر العديد من الطرق، حيث يحق للمتزوجين من مواطن أو مواطنة تركية التقديم على الجنسية كما يمكن لمن لديه نيلها عبر الأصول.

ومن طرق الحصول على الجنسية التركية أيضا هو استخراج إقامة عمل مع التقيد بعدة شروط مثل الإقامة في تركيا مدة خمس سنوات متواصلة ومستوى جيد من اللغة التركية وغير ذلك.

أيضا، حصل عشرات آلاف اللاجئين السوريين على الجنسية التركية الاستثنائية على مدار السنوات القليلة الماضية، وفي آخر إحصائية وصلت أعدادهم إلى 200 ألفا و950 لاجئا سوريا نالوا الجنسية، وفق تصريحات لوزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.

الجدير بالذكر أن حصول الأجانب وبالأخص السوريين على الجنسية التركي من أكثر المواضيع التي يتم تداولها بين أواسط المعارضة التركية.
إعداد ميلاد النجار

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة