وسط تدهور الأوضاع بشكل عام في سوريا، وارتفاع أسعار جميع السلع والمواد مؤخرا، يتعذر على مربي الأغنام تأمين العلف وكلفة رعاية الماشية، حيث اضطر الكثير منهم لبيع قطعانهم والعزوف عن المهنة، نتيجة خسائرهم المستمرة في تأمين الغذاء، والطبابة وغيرها من المستلزمات، حيث أن تكلفة تربية 500 رأس غنم حاليا يكلف المربي مليون ليرة يوميا، وهذه تكلفة كبيرة مقارنة بالإنتاجية الضئيلة.

غلاء أسعار الأضاحي

أضحية عيد الأضحى، بات توزيعها على الفقراء حكرا على ما ندر من المواطنين، ولاسيما بعد أن فقدت موائدهم على مدى أشهر العام اللحوم بأنواعها.

إذ ارتفعت أسعار اللحوم في محافظتي دمشق وريفها قبيل العيد بنحو 40 بالمئة، ليصل سعر العجل إلى نحو 6 ملايين ليرة سورية، في حين تجاوز سعر كيلو لحم الخاروف في بعض المناطق الـ50 ألفا، ووصل سعر كيلو لحم العجل إلى 40 ألف ليرة، الأمر الذي أدى إلى تراجع حركة البيع والشراء، ليفضل تجار اللحوم فساد اللحوم وخسارتهم على بيعها بسعر مقبول، وفق ما نقلته صحيفة “البعث” المحلية، يوم أمس الثلاثاء.

وأضاف التقرير المحلي، أنه لم يتم الوصول إلى الأرقام الدقيقة لمخالفات التسعير خلال الأسبوع الماضي، خاصة أن الأسواق المحلية لم تشهد أي أثر إيجابي ملموس لدوريات حماية المستهلك، التي أغرقت الأسواق بتواجدها وتصريحاتها حول ضبط مخالفات التسعير، التي شهدت ارتفاعا غير مسبوق، ناهيك عن ازدهار عمليات تهريب المواشي قبل العيد إلى دول الجوار، التي تشهد إقبالا متزايدا على شرائها على عكس الحال في سوريا.

وفي هذا العيد، أصبحت ظاهرة الركود مألوفة في معظم الأسواق السورية، إذ يعاني تجار التجزئة من تدني حركة مرور الزبائن، وارتفاع الالتزامات الضريبية، وارتفاع تكاليف التشغيل، الأمر الذي اضطر العديد منهم إلى تصفية أعمالهم.

في المقابل، يواجه المواطنون تحديات معيشية خطيرة، منها انخفاض الأجور وارتفاع معدلات التضخم، بسبب ارتفاع مستويات معيشتهم، مما يمنعهم من شراء أساسيات العيد والجو الاحتفالي المعتاد، فالسياسات العامة والخدمات الأدنى من المتوسط، هي من الأسباب الرئيسية لمعاناتهم، التي منعت أغلبهم من أداء أضحية العيد.

زيادة تكاليف الإنتاج

بحسب التقرير المحلي، على الرغم من ازدياد عمليات تهريب المواشي، إلا أن أسعار الغنم في مناطق ريف محافظتي حماة وحمص شهدت انخفاضا قليلا، نتيجة كثرة العرض مقابل الطلب المحدود من قبل قاطني المنطقة، الذين يقتصر مصدر دخلهم على الزراعة.

وفي الوقت الذي لم يستطع فيه مربو الأغنام تأمين العلف وكلف رعاية الماشية، وجد سكان تلك المناطق ضالتهم في شراء هذه المواشي بسعر مقبول، بعد أن انقطعت السبل بأصحابها في الاستمرار بتربيتها، وتكبدهم خسائر مستمرة في تأمين الغذاء والطبابة وغيرها من المستلزمات.

بدوره، أكد الخبير الزراعي، أكرم عفيف، أن انخفاض سعر الأغنام والمواشي في الأرياف لم يرافقه انخفاض في سعر اللحوم المُباعة للمستهلك، رافضا الحديث عن القطاع الحيواني الذي انتهى برأيه، وفق الصحيفة المحلية.

وأردف عفيف في حديثه للصحيفة المحلية، أن تكلفة تربية 500 رأس غنم مليون ليرة يوميا، منوها إلى أن خسارة القطاع الحيواني لم تنعكس إيجابا على المستهلك وسط تدهور القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وألقى عفيف اللوم الأكبر على غياب الرؤية التنموية الحكومية، إضافة إلى ضعف القدرة الشرائية للمواطنين، رافقها إلغاء شراء الأضاحي منذ سنوات طويلة.

وحول الحلول، قدم الخبير الزراعي جملة من الحلول التي تبدأ بالبحث عن البدائل ،وتحويل المشاريع الكبيرة في تربية المواشي إلى مشاريع أسرية، يرافقها وضع خطط لتأمين توفر الأعلاف للمربين خلال جميع أوقات العام، وتسهيل الإقراض للمربين وللمشاريع الأسرية، ذلك أن الأسرة تستطيع أن تربي في الحد الأدنى من التكاليف، كذلك ضرورة تحسين الواقع الأسري والتوجه نحو الإنتاج الأسري.

قد يهمك: أضحية العيد تتجاوز 4 ملايين ليرة سورية

أزمة جديدة

نقيب الأطباء البيطريين، إياد سويدان صرح لصحيفة “تشرين” المحلية، مؤخرا، أن قطاع الدواء البيطري في خطر، ويمكن أن يؤدي إلى أزمة جديدة بسبب سلسلة من الإجراءات الجديدة، والتي لا تستند إلى دراسات فنية ميدانية، أهمها اتخاذ وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية قرارات مفاجئة وغير مدروسة.

وعن أبرز الانعكاسات السلبية على قطاع الثروة الحيوانية، قال سويدان للصحيفة المحلية في وقت سابق، إنه احتمال توقف العديد من مصانع الأدوية البيطرية عن الإنتاج، وإحجام العديد من مستوردي اللقاحات البيطرية ،ومضافات الأعلاف عن استيراد هذه المواد اللازمة للإنتاج الحيواني.

ووفق سويدان، هذا الأمر سيؤدي إلى حدوث أزمة جديدة وبالتالي يصعب توفير المواد الأولية لتصنيع الأدوية البيطرية، والتي ستؤثر على صحة القطعان وعملية الإنتاج بأكملها، والخاسر الأكبر هو المواطن الذي يستهلك المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض والدواجن والألبان ومشتقاتها في السوق المحلي.

تبريرات حكومية

حول أسباب غلاء اللحوم وأضحية العيد، برر خديجة لصحيفة “الوطن” المحلية في وقت سابق: إن الارتفاع المتواصل لأسعار المواد العلفية يُعد السبب الرئيسي لغلاء اللحوم، إذ وصل سعر كيلو الشعير إلى ألفي ليرة سورية بعد أن كان يباع بحوالي 700 ليرة قبل نحو عام من الآن، ليرتفع تدريجيا مع ارتفاع سعر الصرف لكونه مادة مستوردة.

وأضاف بالقول مطلع الشهر الجاري: إن السبب الآخر لارتفاع أسعار اللحوم هو “التهريب”، موضحا أنه رغم جميع الإجراءات من الجهات المعنية للحد من تهريب الأغنام والأبقار، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض الحالات التي تتسبب برفع الأسعار محليا، وخاصة أن الغنم السوري مطلوب في الخارج ولدى دول الجوار كالأردن ولبنان.

كما واعتبر خديجة أن سوق اللحوم الحمراء حاليا يمر بفترة ركود كبيرة مقارنة بالأشهر الماضية، مع ارتفاع الأسعار، الأمر الذي يكبد الموظف أعباء مادية كبيرة مع وصول سعر كيلو الصفيحة “لحم العجل” إلى 35 ألف ليرة، وسعر كيلو الصفيحة “لحم الغنم” إلى 50 ألف ليرة، (ما يعادل أكثر من نصف مرتب الموظف على سبيل المثال).

وفي وقت سابق أكد مربوا المواشي في مختلف المناطق السورية، أن المعاناة كبيرة في ظل غياب أي دعم حكومي لمزارعهم فضلا عن الارتفاع الجنوني بسعر الأعلاف والأدوية وأجور الطبابة البيطرية. هذا وقد ازدادت في الآونة الأخيرة مشاكل الثروة الحيوانية لعدة أسباب، أبرزها غياب الدعم الحكومي، وتدهور الليرة السورية أمام القطع الأجنبي.

قد يهمك: الأضاحي في مدينة جبلة شبه معدومة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.