بطاقة إنتاج يومية تصل إلى نحو 250 أسطوانة أوكسجين، افتتحت هيئة الصحة في “الإدارة الذاتية” بإقليم الجزيرة، بالتعاون مع برنامج الخدمات الأساسية الأميركية، الثلاثاء، معمل لإنتاج الأوكسجين في مدينة القامشلي، حسبما أفاد مسؤول صحي لـ “الحل نت”.

هدف المشروع وتكلفته

نائب الرئاسة المشتركة لهيئة الصحة في إقليم الجزيرة، يوسف أحمد، قال لموقع “الحل نت”، إن الهدف من افتتاح المعمل تأمين الأوكسجين للمرضى في كافة المشافي العامة بمدينة القامشلي.

وأضاف أحمد، أن تقديم أسطوانات الأوكسجين لمؤسسات هيئة الصحة بشكل مجاني، وللقطاع الخاص بأسعار رمزية، تصل إلى 15 ألف ليرة سورية للأسطوانة الكبيرة و 7500 ليرة سورية للأسطوانة الصغيرة.

وأشار مسؤول الصحة، إلى أن المعمل يتألف من ضاغطين لإنتاج 250 أسطوانة أوكسجين يوميا، كل ضاغط ينتج نحو 125 أسطوانة أوكسجين.

وتتسع كل أسطوانة أوكسجين لكمية من الغاز تزن 40 كيلو غرام، بنقاوة تصل 95 بالمئة ومافوق، وفق مسؤول الصحة.

ونوه المسؤول الصحي في إقليم الجزيرة، بأن تكلفة المشروع بلغت نحو 264 ألف دولار أميركي، بالتعاون مع منظمة المساعدات الأميركية للتنمية.

لا تغطي الاحتياجات

بينما الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية بإقليم الجزيرة، خالد داوود قال لموقع “الإدارة الذاتية” الرسمي، إن المصادر التي تزود المراكز الصحية بالأوكسجين لا تستطيع تغطية الاحتياج.

وأضاف داوود أن إنجاز المشروع استغرق 95 يوما قبل دخول المعمل فترة التشغيل التجريبي، وفق الموقع الرسمي لـ “الإدارة الذاتية”.

ويعد المعمل الرابع في إقليم الجزيرة بعد “الحسكة، ديرك والشدادي”، ترفد المراكز الصحية بالأوكسجين في ظل انتشار الأوبئة والأمراض.

كما أشار رئيس هيئة الصحة في إقليم الجزيرة، إلى أن افتتاح معمل الأوكسجين في “مشفى جيان كوفيد 19” بالقامشلي جاء نظرا للحاجة الملحة بعد انتشار جائحة كورونا.

ووفق آخر الإحصائيات، وصل عدد المصابين بفايروس كوفيد 19 في مناطق شمال وشرق سوريا، أمس الأربعاء، 39242, والشفاء 2577, والوفيات 1578، وفق موقع “الإدارة الذاتية” الرسمي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.