في ظل تردي الواقع التعليمي في سوريا، وضعف الخدمات المقدمة من الحكومة للمنشآت التعليمية العامة، وصلت المدارس السورية إلى حدّ طلب التبرعات من ذوي التلاميذ، لشراء احتياجاتها الدولية من أجل إنجاز مهامها الإدارية، حيث عجزت مؤخرا عن تأمين مستلزمات الامتحانات النهائية، في وقت حاولت فيه وزارة التربية التهرب من المسؤولية.

المشوار التعليمي للأطفال في سوريا، أصبح يشكل عبئا اقتصاديا إضافيا على الأهالي، الذين وجدوا أنفسهم مضطرين لدفع مبالغ مالية بشكل سنوي، من أجل حصول الأطفال على حقهم في التعليم، في البلد التي لطالما تغنّت حكومتها بمجانية التعليم على مدار العقود الماضية.

تقرير لموقع “أثر برس” المحلي، نقل شكاوى العديد من مدراء المدارس في ريف دمشق، تتعلق بعجزهم عن تأمين المستلزمات الضرورية لتجهيز قاعات الامتحانات النهائية من ورق وأقلام ومستلزمات أخرى، حيث اضطرت بعض المدارس إلى الاستعانة بتبرعات أهالي الطلاب من أجل شراء أوراق للامتحانات.

مدارس تبحث عن دائن

بحسب تقرير الموقع المحلي، فإن مصدر في مدرسة “الأزروني” بريف دمشق، قال إن تأمين ورق الامتحانات في المدرسة، تمّ بالاستعانة بصندوق المدرسة والذي جُمع من خلال “التعاون والنشاط”، فيما تبقى مبلغ نصف مليون ليرة سورية، لصالح المكتبة لم يتم تسديده بعد وبقي دين على المدرسة.

إدارة المدرسة، كشفت عن عجزها في تأمين مستلزمات الامتحانات، مبررة ذلك بأن مديرية التربية تعاني من شح في الورق ولا تستطيع تقديم أكثر من الإمكانيات الموجودة.، كذلك مدرسة “وائل عربي”، استطاعت تأمين الورق والأقلام من خلال رحلة ترفيهية اقترحتها المدرسة ومن إيراداتها تم جمع مبلغ من المال، بالإضافة لجمع التبرعات من الطلاب وتأمين باقي المستلزمات الورقية للامتحان.

من جانبه أوضح مدير التربية بريف دمشق،” أن كل منطقة في المحافظة لها مجمع تربوي ومستودع هو المسؤول عن تأمين احتياجات المدارس كافة فيها”، كما أكدت مديرة المجمع التربوي بمنطقة صحنايا في تصريحات نقلها “أثر برس” المحلي، أنه تم توزيع كامل محتويات المستودع للمدارس المحيطة بها “دون تردد أو تقصير”، حسب تعبيرها.

قد يهمك: غضب واسع بعد إنذار بإخلاء عقار يأوي حيوانات بريف دمشق.. هل تتراجع الحكومة؟

التعليم في سوريا يواجه العديد من العوائق، فقد أكد مركز “حقوق الطفل العالمي“، في نهاية عام 2021، أن النزاع أثّر سلبا على جميع جوانب حياة الأطفال السوريين. بما في ذلك تعليمهم. حيث أُصيب التعليم في سوريا بالشلل بسبب تضرر المدارس، أو تدميرها. وقتل أو جرح أطفال، ومعلمون أُجبر البعض منهم على الفرار، فضلا عن تغيير المناهج الدراسية لملايين الأطفال.

واقع متردي للتعليم

كما تعاني التدخلات الإنسانية التي تستجيب لأزمة التعليم من نقص التمويل، ولا تقترب بدرجة كافية من التخفيف من وطأة الصراع على حقّ الأطفال السوريين في التعليم في جميع أنحاء البلاد.

بحسب منظمات دولية، فإن هناك نحو 2.5 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و 17 عاما – ثلث السكان في سن الدراسة – خارج المدرسة. وهم غير قادرين على ممارسة حقهم الأساسي في التعليم على النحو المنصوص عليه في اتفاقية حقوق الطفل “1989”.

وهناك 1.6 مليون طفل آخر في سنّ الدراسة معرضون لخطر الحرمان من هذا الحق. إذ تشير هذه الأرقام إلى أن جيلا ينشأ محروما من المدرسة في سوريا. وهؤلاء الأطفال هم أيضا أكثر عرضة للمعاناة من مزيد من الانتهاكات. بما في ذلك الوقوع ضحية للعنف، وزواج الأطفال، والانخراط في أسوأ أشكال عمالة الأطفال.

المؤسسة العامة للمطبوعات، رفعت أسعار الكتب المدرسية للمرحلة التعليمية الأولى (الابتدائي)، وبحسب نشرة الأسعار الجديدة، وصل سعر نسخة صف الأولى إلى 34800 ليرة سورية، إذ ارتفع سعر كتاب اللغة العربية من 1000 ليرة إلى 4600 ليرة، ونسخة الصف الثاني وصل سعرها إلى 35300 ليرة، ونسخة الصف الثالث 36300 ليرة، ونسخة الصف الرابع 31400 ليرة، ونسخة الصف الخامس 38500 ليرة، ونسخة الصف السادس 41800 ليرة.

كما بلغ سعر نسخة الكتب للصف السابع 52 ألف وللصف الثامن تتجاوز الـ 55500 ل.س، وللصف التاسع 57300 ليرة سورية، فيما بيّنت المؤسسة وفق لائحة الأسعار الموقعة من مدير عام المؤسسة أن هذه الأسعار يُعمل بها منذ منتصف الشهر الجاري.

مؤخرا دراسة الأطفال، أصبحت تشكل عبئا ماديا ثقيلا على الأهالي، فعلى الرغم من استمرار مجانية التعليم رسميا في سوريا، إلا أن التعليم أصبحت تكلفته متعبة على الأهل. بالمقابل، أقساط المدارس الخاصة هي الأخرى شهدت خلال الفترة الماضية، ارتفاعات كبيرة حيث ارتفعت الأقساط من 2 إلى 5 ملايين ليرة سورية وسطيا، وقسط رياض الأطفال، من 600 ألف إلى أكثر من 1.5 مليون ليرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات