على مقاعد الاتهام: هولندا تفتح قضية “جرائم حرب” ضد عنصر في الميليشيا الفلسطينية الموالية للجيش السوري

تشهد هولندا سابقة قانونية استثنائية حيث يُحاكَم عنصر في “لواء القدس” الفلسطيني المرتبط بالجيش السوري، ويُشتبه في مشاركته بـ “جرائم حرب” وانتهاكات لحقوق الإنسان.

مسؤول الإعلام في “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”، فايز أبو عيد، كشف أن محاكمة مصطفى الداهودي، الفلسطيني السوري، ستبدأ في لاهاي الخميس المقبل، بتهم تتعلق بـ”جرائم حرب” في سوريا.

هولندا ترسل رسالة قوية

محاكمة الداهودي أمام محكمة “لاهاي” الدولية، جاءت بعد اتهامه بارتكاب “جرائم حرب” وجرائم ضد الإنسانية في سوريا، وذلك في سياق محاكمة المرتكبينَ لجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

ستفتح هذه المحكمة الباب واسعاً لمحاكمات في دول أخرى – إنترنت

ووفقًا لـ”مجموعة العمل”، تأسست ميليشيا “لواء القدس” في أكتوبر 2013، على الرغم من عدم إعلانها في ذلك الوقت، حيث شُكّلت على يد محمد سعيد، الفلسطيني من مخيم النيرب في حلب، مستفيدا من اتهام المعارضة السورية بقتل 14 عنصراً من جيش التحرير الفلسطيني في يوليو/تموز 2012.

الميليشيا وفق تقريرٍ لموقع “الحرة” الأميركي، تحصل على دعم روسي بعد توقف الدعم الإيراني، وتتألف من ثلاث كتائب مسلحة تضم أكثر من 7 آلاف مسلح، من بينهم 600 فلسطيني.

وسبق أن وجهت منظمات حقوقية اتهامات إلى “لواء القدس” بارتكاب انتهاكات حقوق المدنيينَ، منها اختطاف الشبّان والمطالبة بفدية من ذويهم لإطلاق سراحهم، وسرقة أثاث منازل المدنيين في أحياء حلب التي كانت تحت سيطرة دمشق، والتي هجرها السكان بعد تحوّلها إلى خطوط الجبهة، مثل حيّي (جمعية الزهراء) و(الراشدين الشمالي).

في مخيم النيرب، قامت عناصر “لواء القدس” بإقامة حواجز واعتقال بعض الشبّان الفلسطينيين بتهمة دعمهم للمعارضة في سوريا وتقديم المساعدة لفصائلها.

وبحسب أبو عيد، خسر “لواء القدس” نحو 500 مسلح بعد مشاركته في المعارك بحلب، من بينهم 90 فلسطينياً من أبناء مخيمات النيرب وحندرات في حلب والرمل في اللاذقية.

ميليشيات سوريا تواجه ضغوطا دولية

من جهة أخرى، أوضح مدير “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، رامي عبد الرحمن، في حديثه إلى موقع “الحرة”، أن التركيز الإعلامي يتم عادة على المسلحينَ الذين يقاتلون إلى جانب القوات النظامية، مشيراً إلى أن هولندا حكمت في وقت سابق على أشخاص قاتلوا ضمن جماعات إرهابية في سوريا، مثل “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش”.

وجهت منظمات حقوقية اتهامات إلى “لواء القدس” بارتكاب انتهاكات حقوق المدنيينَ – إنترنت

وكانت تقارير إعلامية قد أشارت إلى اعتقال 10 أشخاص من طالبي اللجوء السوريين في هولندا خلال السنوات الأخيرة. وفي 2021، حُكم على طالب لجوء سوري بالسجن لمدة 20 عاماً بتهمة المشاركة في إعدام أسير من القوات النظامية عام 2012 في دير الزور.

وفي نفس العام، حُكم على سوريَين، أحدهما يُعرف بـ “بالي الجهادي”، بالسجن 15 و11 عاماً بتهمة اللعب بدور رئيسي في “جبهة النصرة”، وفقاً لتقارير معارضة سورية.

عبد الرحمن، أوضح أنه يتواجد هناك عشرات الآلاف في أوروبا، شاركوا في جرائم حرب، سواء كانوا ضمن صفوف الجيش السوري أو فصائل أخرى.

في المقابل، يرى “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير” أن أهمية محاكمة الداهودي، البالغ من العمر 35 عاماً، تكمن في أنها أول محاكمة لعنصر ينتمي لمنظمة أو ميليشيا مرتبطة بحكومة الرئيس السوري بشار الأسد أمام محكمة هولندية.

ظهرت مؤشرات ومخاوف من الجالية السورية في هولندا، تشير إلى أن طالبي اللجوء السوريين هناك قد شملوا أفراداً كانوا جزءاً من الميليشيات الموالية للحكومة السورية، بما في ذلك أعضاء في لواء القدس وآخرين ممن يُعرفون بالشبيحة

المركز السوري للإعلام وحرية التعبير

وأشار إلى أن الاتهامات للداهودي “لن تقتصر على ارتكابه لجرائم حرب فردية، بل تشمل أيضاً تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية”، مشيراً إلى ضرورة تقديم النيابة العامة الهولندية لأدلة تتعلق بالجرائم الهيكلية التي ارتكبتها الحكومة السورية.

وفقاً للقانون الهولندي، يمكن محاكمة أي شخص على الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في أراضٍ أجنبية، بوجود المشتبه به في هولندا، وأيضا ستفتح هذه المحكمة الباب واسعاً لمحاكمات في دول أخرى، مثل النمسا والسويد وبلجيكا وغيرها، على غرار ما حدث في ألمانيا، حيث كانت سابقة في هذا المجال.

الجدير ذكره، أن المحكمة الفرنسية كانت قد أصدرت قبل بضعة أيام أوامر اعتقالٍ بحق الرئيس السوري، بشار الأسد، وشقيقه ماهر، واثنين من كبار معاونيه، بتهمة تنفيذ هجمات بالأسلحة الكيماوية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، عام 2013.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات

الأكثر قراءة