لا تزال سوريا تواجه تحديات اقتصادية منذ بداية الأزمة في البلاد قبل أكثر من عقد، ولكن هناك أنباء تفيد بتدفق مبالغ طائلة من التحويلات الخارجية إلى هناك، تُقدر بملايين الدولارات يوميًا.

فبحسب أرقام غير رسمية، تصل قيمة هذه التحويلات إلى 10 ملايين دولار يومياً. وهو رقم خيالي إن صح يجب أن يساعد في إنعاش الاقتصاد السوري المنهك. لكن هل هذه الأرقام حقيقية؟ وما هي طبيعة هذه التدفقات المالية؟

حقيقة التحويلات الخارجية إلى سوريا

رغم التأكيدات المتداولة عن تدفق ملايين الدولارات إلى سوريا يوميًا من خلال التحويلات الخارجية، إلا أن خبراء اقتصاديين حذروا من هذه الأرقام غير الرسمية.

فالباحث في الشؤون الاقتصادية الدكتور علي محمد، أكد أن ما يقال عن أن حجم هذه التحويلات اليومية يتراوح بين 8-10 ملايين دولار، هو مجرد “تقديرات عامة” لا تستند إلى بيانات رسمية.

وذهب الدكتور محمد إلى أن إخفاء الجهات الرسمية للبيانات الحقيقية عن المواطنين “أمر طبيعي”، نظرًا لكون السياسة الاقتصادية والنقدية في البلاد محاطة بقدر معين من الأشخاص فقط. 

لكن الخبير الاقتصادي محمد، حذر من أن غياب هذه البيانات لدى صناع القرار الاقتصادي والنقدي قد يشكل “مشكلة كبيرة جدًا”.

أموال للمضاربة

على الرغم من الادعاءات غير الرسمية بشأن تدفق ملايين الدولارات إلى سوريا يوميًا عبر التحويلات الخارجية، إلا أن خبراء يحذرون من هذه الأرقام المبالغ فيها.

التحويلات اليومية يتراوح بين 8-10 ملايين دولار

وكشف الباحث الاقتصادي الدكتور علي محمد لـ”صحيفة الوطن”، أمس الثلاثاء، أن الجزء الأكبر من هذه التحويلات قد يذهب لتلبية متطلبات المعيشة للسوريين. لكنه لفت إلى إمكانية استخدام الجزء الآخر للمضاربة على القطع الأجنبي، وهو ما يؤثر سلبًا في سعر صرف الليرة السورية.

وتوقع الدكتور محمد ازدياد حجم التحويلات الخارجية عبر القنوات الرسمية، بعد قرار بنك “سوريا” المركزي بتخصيص سعر صرف للحوالات الخارجية بلغ 13500 ليرة للدولار. ذلك أن الكثيرين باتوا مشجعين على إرسال حوالاتهم عبر هذه القنوات الرسمية، باعتبار أن ذلك أصبح مسموحاً وبسعر مقارب للسوق السوداء.

الليرة السورية مقابل الدولار

شهد سعر الدولار اليوم في سوريا الأربعاء، استقراراً في مستهل التعاملات الصباحية، في السوقين الرسمية والموازية (السوداء) في عموم المحافظات السورية، ما عدا إدلب والحسكة.

جاء سعر الدولار بأسواق دمشق عند سعر شراء 14700 ليرة، مقابل سعر بيع سجل 14850 ليرة للدولار الواحد، وذلك حسب منصة “الليرة اليوم”.

أما سعر الدولار في سوريا اليوم بأسواق إدلب عند سعر شراء 14930 ليرة، مقابل سعر بيع وصل إلى 15030 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وبحسب سعر صرف الدولار في سوريا اليوم، فإن 100 دولار يُعادل 1,470,000 ليرة سورية، وبالنسبة لسعر الصرف الرسمي و بالاعتماد على سعر صرف “دولار الحوالات” فإن متوسط سعر الدولار الرسمي في البنوك السورية عند 14521 ليرة، داخل بنك “سوريا” المركزي.

وجاء سعر الدولار مقابل الليرة السورية حسب نشرة “المركزي” السوري رسمياً 13500 ليرة، وفقاً لنشرة الحوالات والصرافة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات