مشهدٌ لافت في مصر، من النادر أن يحدث مثله، وهنا الحديث عن استقالة رئيس الحكومة وتقبُّل الاستقالة، ويتم تكليفه بتشكيل حكومة جديدة! هذا ما حدث مع مصطفى مدبولي. 

إذ قدّم رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أمس الاثنين، استقالة الحكومة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والأخير قبلها، غير أنه عاد وكلّف مدبولي نفسه بتشكيل حكومة جديدة.

ما أسباب الاستقالة؟ ولماذا وافق عليها السيسي وعاد لتكليف مدبولي من جديد بتشكيل حكومة أخرى؟ هذا ما سنعرفه في السطور التالية. 

استقالة روتينية لحكومة مدبولي؟ 

بيانٌ للرئاسة المصرية قال، إن السيسي كلّف مدبولي “بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية”.

وبحسب البيان، فإن من ضمن أهداف الحكومة الجديدة: “مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملف الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي العام والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسّخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي”.

البيان أردف أيضا، أن التكليفات تضمّنت “مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهود للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق”.

السيسي ومدبولي – إنترنت

وسبب استقالة الحكومة المصرية، هو قرار روتيني بحسب المادة 146 من الدستور المصري، والتي تنصّ على أن يتم تكليف رئيس مجلس الوزراء بتشكيل حكومة جديدة، بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية وتولّي الرئيس الجديد مقاليد الحكم.

وبحسب القانون، فإن الرئيس يكلّف بتشكيل الحكومة خلال 30 يوما على الأكثر، وعرض الأسماء على مجلس النواب والذي من شأنه أن يوافق أو يرفض الحكومة الجديدة.

وكلّف الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الحكومة الحالية المستقيلة، بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

تعديلات السيسي 

أدى الرئيس المصري، مطلع نيسان/ أبريل، اليمين الدستورية لولاية ثالثة مدّتها 6 سنوات، أمام مجلس النواب بعد الفوز بنسبة 89.6 بالمئة في الانتخابات التي أُجريت نهاية العام الماضي.

وكان السيسي، وزير الدفاع والقائد السابق للجيش، قد وصل إلى السلطة إثر الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، في تموز/ يوليو 2013. وفاز في انتخابات عامي 2014 و2018، بأكثر من 96 بالمئة من الأصوات.

بعد ذلك، أدخل تعديلا دستوريا لتصبح ولايته الثانية 6 سنوات، بدلا من 4، وليتمكن من الترشّح لولاية ثالثة.

الجدير بالذكر، أن السيسي كلّف مدبولي، الذي كان وزيراً للإسكان، بتشكيل الحكومة عام 2018، خلفا لحكومة شريف إسماعيل الذي تعرّض لأزمة صحية لسنوات قبل وفاته عام 2023.

ويُعد مدبولي (52 عاما) ثالث رئيس للوزراء في عهد السيسي، بعد إسماعيل وإبراهيم محلب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات