للمرة السادسة سيشارك النجم العالمي وأسطورة كرة القدم البرتغالية، كريستيانو رونالدو، في بطولة كأس أمم أوروبا، وهذه المرة في ألمانيا، حيث يورو 2024 الذي سينطلق بعد 3 أيام. 

“صاروخ ماديرا”، كاسر كل الأرقام القياسية في نُسخ اليورو، عند مشاركته هذه، فإنه سيكسر رقمه القياسي السابق بكونه اللاعب الوحيد الذي شارك في 5 بطولات من اليورو، وسيتجاوزها إلى 6 مشاركات على التتابع. 

رونالدو الذي يلعب لصالح نادي النصر السعودي منذ موسمين، صنع تاريخ البرتغال في كرة القدم، فقبله لا مجد لبلاده، ومعه عرفت التاريخ بتتويجها ببطولة يورو 2016، لأول مرة، ثم فازت بالنسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019، والآن يسعى لجلب اللقب الثاني لـ “برازيل أوروبا” في يورو 2024.

“الدون” الذي يُعد اليوم “شيخ الشباب”، إذ يقف على عتبة الـ 40 عاما، يسعى لختام مسيرته الدولية مع منتخب بلاده بأفضل طريقة ممكنة؛ لأنها وفق المنطق هي آخر نسخة من اليورو سيشارك بها، وما أجمل الختام إن تحقق بنيل الكأس الأوروبية. 

النجم البرتغالي وأرقام مثيرة

يقع المنتخب البرتغالي بقيادة رونالدو في المجموعة السادسة، مع جورجيا وتركيا والتشيك، وتستضيف ألمانيا بطولة يورو 2024، إذ من المقرر أن تنطلق في 14حزيران/ يونيو الجاري وتستمر حتى 14 تموز/ يوليو المقبل. 

يلعب البرتغال أولى مبارياته في يورو 2024 ضد التشيك في مدينة لايبزيغ يوم 18 حزيران/ يونيو الجاري، ثم ضد تركيا في دورتموند يوم 22 من الشهر الحالي، وأمام جورجيا في غيلزنكيرشن بتاريخ 26 من هذا الشهر.

يصل “التورنادو” إلى اليورو، بعد أن تمكن من حصد لقب هدّاف الدوري السعودي، بتسجيله 35 هدفاً، وهو رقم قياسي جديد؛ كونه أول لاعب في تاريخ الدوري السعودي يسجل هذا الكم من الأهداف في موسم واحد وبعمر 39 عاما، متخطّيا عبد الرزاق حمدالله، الذي أحرز 34 هدفا في موسم واحد.

رونالدو وهو يحمل كأس يورو 2016 بعد الفوز على فرنسا في نهائي باريس – (إنترنت)

حفر نجم ريال مدريد ويوفنتوس ومانشستر يونايتد وسبورتينغ لشبونة سابقا،  اسمه بحروف من ذهب في تاريخ البطولة الأوروبية، فهو كما قلنا أكثر لاعب شارك في عدد نُسخ من اليورو، برصيد 5 مرات في الفترة بين 2004 و2020، والنسخة الحالية ستكون السادسة وهو رقم قياسي جديد.

رونالدو هو صاحب أكثر عدد مشاركات في المباريات ببطولات أمم أوروبا، برصيد 25 مباراة، وأكثر من لعب دقائق لعب في النُّسخ الأوروبية برصيد 2153 دقيقة.

“الدون” ينافس نفسه!

من الأرقام القياسية الأخرى. أن “الدون” حقق أكبر عدد من الانتصارات في المباريات التي شارك بها بنسخ اليورو، برصيد 12 مباراة، ناهيك عن كونه أكثر قائد لمنتخب مشارك في المباريات برصيد 16 مباراة.

ليس هذا فحسب، بل أن كريستيانو، يُعد من أكثر اللاعبين مشاركة في المباراة النهائية للبطولة، برصيد مباراتين خلال نسختي يورو 2004 – أول بطولة أوروبية يشارك بها وكانت في بلده البرتغال وخسر النهائي مع اليونان – و يورو 2016 في فرنسا، عند تتويجه باللقب.

رونالدو هو الهدّاف التاريخي لليورو برصيد 14 هدفا (2 في نسخة 2004، وهدف واحد  في نسخة 2008، و3 أهداف في نسخة 2012، و 3 أهداف أيضا في نسخة 2016، و5 أهداف في نسخة 2020).

كما أن النجم البرتغالي، هو الهدّاف التاريخي للتصفيات المؤهلة لليورو برصيد 41 هدفا، وهو اللاعب الوحيد الذي سجل على الأقل هدفا واحدا في 5 نسخ للبطولة في الفترة بين 2004 و 2020.

هذه المشاركة المنتظرة والمرتقبة لكريستيانو رونالدو في يورو 2024، ربما ستشهد تحقيق المزيد من الأرقام القياسية من قِبله، لا سيما في تسجيل الأهداف، وإن لم يحقق أي شيء فيها، فسيبقى هو محطّم الأرقام القياسية. باختصار،  “الدون” ينافس نفسه في اليورو.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات