حرق صور “سليماني” بكربلاء: الشيعَة العرب يرفضون هيمنَة “ولايَة الفقيه” – (فيديو)

حرق صور “سليماني” بكربلاء: الشيعَة العرب يرفضون هيمنَة “ولايَة الفقيه” – (فيديو)

في استمرار للغضب المستعرة نيرانه من #إيران، حرقَ المئات من شباب مدينة #كربلاء صور الجنرال الإيراني #قاسم_سليماني وسط المحافظة.

مقاطع فيديوية عديدة، اكتظت بها منصات #التواصل_الاجتماعي العراقية، أظهرت الشباب الكربلائي وهم يحرقون صور “سليماني”.

وردّد الشباب الغاضب هتافات ضد إيران، مثل: «إيران برا برا، كربلا تبقى حرّة»، وهتافات «بإسقاط النظام العراقي الموالي لإيران»، بحسبهم.

يأتي هذا التصعيد، بعد ليلة واحدة من حرق للقنصلية الإيرانية في كربلاء، رداً على مقتل الناشط الكربلائي البارز #إيهاب_الوزني قبل 3 أيام.

في السياق، علّق المحلّل السياسي #غيث_التميمي على هذه الأحداث المتسارعة، وذلك في تغريدة له عبر حسابه بمنصو #تويتر.

وقال إن: «‏حرق قنصلية إيران وصور “سليماني” في ‎كربلاء، رسالة من العرب الشيعة للدول العربية (…) مفادها بأننا نرفض هيمنة العجم ونرفض ولاية الفقيه».

يُشار إلى أن تشييع جنازة “الوزني” هو الآخر شهد هتافات عديدة بالضد من #طهران، لعل أبرزها: «تشرينية تسرينيّة، ضد إيران الجمهورية».

وجاءت الهتافات إبّان تشييع “الوزني” من وسط مرقد الإمام الحسين في كربلاء، وهو أمر غير مسبوق، ما أثار غضب الميليشيات العراقية وأنصارها.

ويتهم الناشطون في العراق، الميليشيات الموالية لإيران، بالوقوف وراء اغتيال “الوزني” بساعة متأخرة من ليل السبت المنصرم وسط كربلاء.

قُتل “الوزني” أثناء عودته لمنزله، إذ ترجّل مسلّح مجهول من دراجة نارية كانت تنتظره عند المنزل، وأطلق عليه الرصاص بسلاح كاتم، أرداه قتيلاً.

ويعد “الوزني” من أبرز وجوه “انتفاضة تشرين” في #العراق، التي اجتاحت وسط وجنوبي البلاد في أكتوبر 2019، وهو منسّق تظاهرات كربلاء.

وخرجت في أكتوبر 2019، تظاهرات واسعة بوسط وجنوب العراق وبغداد، ضد الميليشيات والتدخل الإيراني بالشأن العراقي، عُرفت بـ “انتفاضة تشرين”.

لكن الميليشيات وقوات الشغب، قتلت وخطفت وعذّبت وأخفَت المئات من الناشطين والمتظاهرين بالسلاح الكاتم وبالقناص وبالقنابل الدخانية.

وقتل منذ تظاهرات أكتوبر، زهاء 700 متظاهر وأصيب نحو 25 ألفاً، بينهم 5 آلاف محتج بإعاقة دائمة، وفق الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة