لافروف يطالب تركيا بایضاح حول موقوفي غاز السارين

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن قرار تجميد الحوار في سوريا كان غير مدروس ومصطنعاً، منوهاً إلى أن فرص استئناف المفاوضات تزد­­­اد لكن الحالة الراهنة لعملية التسوية شديدة التعقيد.

وأعاد الوزير الروسي إلى الأذهان أنه بعد جولات عدة من المفاوضات المباشرة بين وفدي الحكومة السورية والائتلاف السوري المعارض “تم وقف هذه المفاوضات لأسباب مختلقة، وذلك رغم توصل الطرفين إلى تفاهم حول ضرور بحث قضيتين بصورة متزامنة، هما مكافحة الإرهاب والتوافق حول المعايير المحددة للعملية السلمية”.

وأعرب لافروف عن اعتقاده بأن “قرار تجميد الحوار بين الطرفين كان غير مدروس ومصطنعاً”، مضيفاً أن ” اتصالاته مع نظيره الأمريكي جون كيري وممثلي دول المنطقة تدل على أن هناك إدراكاً لضرورة إيجاد أساس مجدد لاستئناف المفاوضات السياسية”.

وأشار لافروف إلى أنه المفاوضات كي تكون ناجحة يجب أن تكون شاملة من حيث تمثيل القوى المعنية بتسوية الأزمة في سوريا.

وذكر الوزير الروسي بهذا الصدد أن حضور ممثلي الائتلاف الوطني ضمن وفد المعارضة ضروري، لكن يجب أن يضم هذا الوفد كذلك ممثلي المجموعات المعارضة الأخرى، بما فيها تلك التي تنشط داخل الأراضي السورية.

وشدد لافروف على ضرورة أن يمتد مبدأ شمولية العملية التفاوضية إلى اللاعبين الخارجيين أيضاً، قائلاً إن عزل إيران والمملكة العربية السعودية عن هذه العملية سيكون خطأ كبيراً.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.