https://soundcloud.com/7al/15012018a/s-bfe7C
حصاد السابعة الإخباري 15/01/2018

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الحملة المستمرة للنظام السوري على ريف دمشق، منذ أكثر من أسبوعين، خلّفت مئة وتسعين قتيلاً في صفوف المدنيين. فيما قال الدفاع المدني في بيان له إن النظام “تجاوز كل التعهدات والاتفاقيات، التي نصت على إبعاد المدنيين عن الصراعات”. داعياً المنظمات الإنسانية الدولية إلى “إنقاذ أهالي الغوطة”.

ميدانياً، وجهت فصائل المعارضة في غرفة عمليات “رد الطغيان” نداء إلى عناصر النظام في ريف حماة، لتسليم أنفسهم، وذلك بعد أن استعادت السيطرة على قرية عطشان ومحيطها، بعد اشتباكات مع قوات النظام. ويأتي ذلك بعد أن سيطرت فصائل المعارضة في ريف إدلب، أمس، على أكثر من عشرين قرية كان النظام قد تقدم فيها مؤخراً ضمن حملته في المنطقة.

دولياً، نددت الرئاسة التركية بقرار التحالف الدولي تدريب قوة أمنية حدودية شمال سوريا تضم ثلاثين ألف مقاتل يعملون تحت إشراف قوات سوريا الديمقراطية. واعتبرت تركيا الخطوة التي أقدم عليها التحالف “مثيرة للقلق ومرفوضة”. مضيفة أنها “ستواصل قتالها لأي تنظيم إرهابي بغض النظر عن اسمه وشكله”، وفق ما ورد.

دولياً أيضاً، قالت وكالة الطيران المدني الإماراتية إن مقاتلات قطرية اعترضت طائرة مدنية إماراتية، خلال رحلة اعتيادية إلى المنامة. مشيرة إلى أن ذلك يعتبر “تهديداً خطيراً لسلامة الطيران المدني وخرقاً للقوانين”. ويأتي ذلك بعد أن اخترقت طائرتان إماراتيان الأجواء القطرية قبل يومين، في سياق تطورات الأزمة الخليجية التي بدأت قبل أشهر.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى أربعمئة وستين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وسبع وخمسين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.