حصاد السابعة الإخباري 20-04-2018

اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وتنظيم الدولة الإسلامية على عدة محاور جنوب دمشق، تزامناً مع قصف عنيف نفذته قوات النظام على المنطقة، بعشرات الغارات الجوية، وصواريخ أرض-أرض. فيما في قُتل وأصيب عدد من المدنيين جراء سقوط قذائف هاون على أحياء متفرقة من العاصمة دمشق.

وفي دير الزور، استهدفت قوات النظام وطيران التحالف مدينة هجين وقرية الشعفة بريف المدينة، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى من المدنيين. وقالت مصادر إن الوضع الطبي “سيء للغاية في قرية الشعفة، حيث يفتقر المشفى الوحيد بالمنطقة لكافة المستلزمات الطبية، ويتم نقل الجرحى في ظروف خطرة إلى مناطق قوات سوريا الديمقراطية”.

دولياً، أفاد مسؤولون أتراك بأن حوالي عشرة آلاف لاجئ سوري عادوا إلى بيوتهم منذ بداية العام، بعد ما أسموه “تطهير المناطق التي يعيشون فيها من العناصر الإرهابية”، على حد وصفهم. في حين قالت مصادر إن الفصائل في عفرين تمنع بعض الأهالي الذين نزحوا نتيجة القتال من العودة إلى منازلهم، وتسعى لإسكان مهجرين من الغوطة بعفرين.

دولياً أيضاً، أعلنت ألمانيا موافقتها على استقبال عشرة آلاف لاجئ من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهدف تجنيبهم مخاطر “التهريب” في الرحلات غير الشرعية التي يخوضونها للوصول إلى أوروبا. ويأتي ذلك بعد أن أكدت دول أوروبية أخرى موافقتها على قبول أربعين ألف لاجئ ضمن برنامج “إعادة التوطين”.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء، إلى أربعمئة وست وثلاثين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وخمس وثلاثين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.