https://soundcloud.com/7al/02122015a

 

حصاد السابعة الإخباري.. 02/12/2015

– استهدف النظام السوري منطقة الحولة (الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف حمص)، بالمدفعية الثقيلة، ما أدى إلى مقتل مدنيين اثنيين، وإصابة آخريْن، فيما ألقى الطيران المروحي التابع للنظام عدداً من البراميل المتفجرة على تير معلة ما أسفر عن دمار كبير في الممتلكات، دون وقوع ضحايا.

– وفي حلب، سيطر تنظيم الدولة على قريتي كفرة وجازر في محيط مدينة اعزاز بعد اشتباكات مع قوات المعارضة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين، وسط غارات روسية مكثفة على مواقع المعارضة في المنطقة.
..
– أما في القلمون، أسفرت المفاوضات بين جبهة النصرة والحكومة اللبنانية، عن تسليم النصرة العسكريين اللبنانيين المختطفين لديها، مقابل إطلاق سراح ستة أشخاص لدى النظام، من أقارب قائد النصرة في القلمون (أبو مالك التلي)، بالإضافة لسبعة عشر معتقلاً في السجون اللبنانية، وقطر تسلم النصرة 20 مليون دولار لإتمام الصفقة، بحسب ناشطين.

– دولياً، اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو)، للمرة الأولى، بأن بلاده تنفذ عمليات داخل الأراضي السورية من وقت إلى آخر، مضيفاً أن إسرائيل لن تسمح بمرور أسلحة فتاكة من سوريا إلى لبنان. ومقتل خمسة وعشرين عنصراً للنظام وحزب الله في غارة إسرائيلية على القلمون.

– في الشأن الدولي أيضاً، بدأت عملية تسجيل اللاجئين السوريين في الأردن، الذين تنوي كندا استقبالهم، والحكومة الكندية ترسل خمسمئة موظف إلى الأردن ولبنان وتركيا، لتسجيل خمسة وعشرين ألف لاجئ سوري، سيتم نقلهم إلى كندا قبل نهاية شباط في العام القادم.

– في الشأن الاقتصادي، اتهمت الولايات المتحدة النظام السوري بشراء النفط من تنظيم الدولة الإسلامية، ويأتي ذلك في سياق عقوبات جديدة أعلنت عنها وزارة الخزانة الأميركية، على أربعة أشخاص، بينهم رجلَا أعمال سوريَّين، وآخر روسي، وستة كيانات بينها مصرف روسي كبير.
..
– في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى ثلاثمئة وثمان وثمانين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى ثلاثمئة وتسعين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.