85 % من اللاجئين السوريين خارج المخيمات يعيشون تحت خط الفقر

85 % من اللاجئين السوريين خارج المخيمات يعيشون تحت خط الفقر

قالت مسؤولة العلاقات الخارجية في المفوضية السامية لشؤون #اللاجئين نداء ياسين، أن 85% من اللاجئين #السوريين المتواجدين خارج مخيمات اللجوء يعيشون تحت خط #الفقر.

وأوضحت ياسين في تصريح صحفي، الخميس 7 كانون الثاني، أن هناك 525 ألف لاجئ #سوري من المتواجدين في #الأردن يقطنون في محافظات المملكة المختلفة وخارج مخيمات اللجوء السوري، فيما 80 ألف لاجئ يعيشون في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق.

لكن تقريراً صادراً عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية، قال إن عدد السوريين في #المملكة يبلغ حوالي 1.370 مليون لاجئ، يعيش منهم داخل مخيمات الإيواء حوالي 115 ألفاً.

ولفتت المسؤولة إلى أن 29 ألف لاجئ يقطنون مخيم #الأزرق في محافظة الزرقاء، مشيرةً إلى أن العدد الكلي للاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية يبلغ 633 ألف و500 لاجئ سوري.

وسجلت المفوضية دخول قرابة 40 ألف #لاجئ سوري العام الماضي، مقارنة مع 121 ألف لاجئ في العام الذي سبقه، عازية هذا التناقص في عدد الداخلين إلى حزمة القرارات التي اضطر برنامج الأغذية العالمي في الأردن اتخاذها.

وتضمنت القرارات تخفيض أو وقف قيمة المساعدات التي يقدمها البرنامج لصالح اللاجئين السوريين الذين يقطنون خارج #مخيمات اللجوء السوري في الأردن، ما ساهم بتدني وصعوبة مستويات المعيشة.

وتسعى دول عديدة لإعادة توطين لاجئين #سوريين، حيث غادرت العاصمة #الأردنية عمان الشهر الماضي أول طائرة الى #كندا تقل على متنها 200 لاجئ سوري في إطار الاستعداد الذي أبدته الحكومة الكندية لاستقبال لاجئين سوريين على أراضيها.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية