رجحت مصادر إعلامية محلية في دمشق، أن تكون إقالة مدير عام #الجمارك التابع للنظام مجدي حكمية مرتبطة بقضية #تهريب كبيرة، وكشف “تلفزيون الخبر” عن وثائق تتعلق بعمليات تهريب محروقات تورطت بها شركة مسجلة في سوريا، وكانت “السبب بإعفاء حكمية من منصبه”.

وتشير الوثائق إلى أن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في حكومة النظام، أصدرت قراراً يقضي بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لصاحبي الشركة المذكورة ومنعهما من السفر، حيث تفوق الغرامات والرسوم المترتبة على ذلك 6 مليارات #ليرة.

وأدخلت شركة “يانغ كينغ أوف شور انترناشيونال” كمية 24.108.31 طن من #الغاز المنزلي خلال عامي 2013-2014 دون إجراء أية معاملة جمركية أو بيان جمركي أو تعهد بذلك.

كما أوضحت الوثائق، أن الشركة “يانغ كينغ” والتي يمكلها ياسر عزيز عباس وخالد عبد الرزاق تقي، قامت بهذه العملية ما يندرج “تحت أحكام الاستيراد تهريباً”.

وتبلغ الرسوم والغرامات المترتبة على كمية 24.108.31 طن غاز نحو 6.57 مليار ليرة، وطالبت الهيئة بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لكل من ياسر عزيز عباس وخالد عبد الرازق تقي وأموال زوجاتهما.

واستلم حكمية مهام مدير عام الجمارك في الشهر الأخير من 2011 وعمل خلالها على إصدار قانون جديد للجمارك صدر في العام الماضي.

ودعت الهيئة وزير النفط والثروة المعدنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لحرمان المذكورين من التعاقد مع الدولة لمدة خمس أعوام إضافة إلى دعوة وزير الداخلية والإيعاز إلى الهجرة والجوازات لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع السفر للمذكورين أعلاه.

وفي قرار لاحق أصدر رئيس الوزراء في حكومة النظام وائل الحلقي قراراً بتعيين فواز الأسعد مديراً عاماً للجمارك، وكان الأسعد يشغل منصب أمين جمارك #اللاذقية منذ 2013 وقبلها كان أمين الأمانة الرئيسية بمديرية جمارك المدينة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.