عضو مجلس سوريا الديمقراطية: اجتماع منسقية الإدارة الذاتية مع مكونات “روجآفا” وشمال سوريا “سابق لأوانه”

عضو مجلس سوريا الديمقراطية: اجتماع منسقية الإدارة الذاتية مع مكونات “روجآفا” وشمال سوريا “سابق لأوانه”

جوان علي – القامشلي

تحفظ عضو الهيئة السياسة لـ #مجلس _سوريا_الديمقراطية عامر الشيخ هلوش، على نتائج الاجتماع الذي كانت قد دعت إليه المنسقية العامة للإدارة الذاتية في (الجزيرة، كوباني وعفرين) مع ممثلي مكونات ” #روجآفا” وشمال سوريا، أول أمس.

واعتبر هلوش في حديث لموقع الحل السوري أن “الفكرة ممتازة، لكنها تحتاج لتروي وتخطيط تكنوقراط أكثر من ذلك، ويجب أن يسبق التنفيذ، مؤتمراً للأخصائيين، من مثقفين ومفكرين ومهندسين وخبراء ومن ثم يدعى لمؤتمر عام”، بحسب تعبيره.

وأعرب عضو الهيئة السياسية عن تحفظه على نتائج الاجتماع المذكور، قائلاً، “إطلاقا لست راضياً، والتحفظات كثيرة لأن الموضوع ليس بهذه البساطة، فنحن مرهونين بظروف محلية وإقليمية ودولية معقدة، في ظل الأزمة المستمرة منذ 5 سنوات، فليس من المعقول حلها بخمسة أيام أو بعدة جلسات”.

وتابع “كيف تصل لحل مع من لم يعرفوا معنى كلمة اللامركزية”، مشيراً إلى أنهم “لايزالون يعتمدون (في إشارة للمجتمعين)، في التخطيط لهكذا أمور مصيرية، على مبدأ الفزعة وليس على النخبة المثقفة أو من هم أصحاب خبرة مشهودة وتجارب شاخصة للأعيان”، بحسب قوله.

ورأى هلوش أن ” الأمر يحتاج إلى أصحاب الخبرة والاستماع إلى الآخر المختلف معك بالرأي، لأنه جزء مهم بالمجتمع وله حضوره، واعتبر أن هذا الأمر “خلق نوعاَ من ازدواجية المعايير في تشخيص الحل، وخاصة أنه لم يمض على مؤتمر سوريا الديمقراطية أكثر من 60 يوماً”.

و كان قد انبثق عن الاجتماع تشكيل لجنة تحضيرية لعقد مؤتمر تأسيسي”لمناقشة وإقرار نظام الإدارة المقبلة لمناطق روج آفا وشمال سوريا، يتألف من 13 شخصاً ممثلين عن جميع الشعوب والقوى والأحزاب السياسية، في “روجآفا” وشمال سوريا”، تضم ممثلين عن #كوباني و#عفرين ومناطق الشهباء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.