مدينة اللاذقية: فلتان أمني يبيح السرقة، الخطف، وأحياناً القتل في وضح النهار

مدينة اللاذقية: فلتان أمني يبيح السرقة، الخطف، وأحياناً القتل في وضح النهار

سارة الحاج – اللاذقية

لم تكن حالة اختطاف الشاب “فؤاد كباس” ابن مدينة #اللاذقية، والبالغ من العمر 18 عاماً مع سيارته، هي الأولى في المدينة، فقد شهد هذا الأسبوع ثلاثة حالات خطف مشابهة وبالطريقة ذاتها، حيث تعرض شاب آخر للخطف من حي المشروع السابع، في حين اكتفى الخاطفون بسرقة سيارة أحد صيّاغ المدينة، الذي استطاع النجاة بنفسه.

حوداث الخطف والسرقة المتكررة في مدينة اللاذقية، والتي انتشرت بشكل كبير مؤخراً، حسب ما أكد ناشطون معارضون من سكانها، باتت تثير حالة من الخوف لدى الأهالي، وسط انفلات أمني وغياب الجهة القادرة على ضبط هذه الحوداث ومنع تكرارها،  إضافة إلى أن عمليات الخطف تتم في النهار وبشكل شبه علني، هذا مادعا الكثيرين لتوجيه الاتهامات إلى ما يسمون بالـ ” #شبيحة”.

وأكدت عضو فريق #نبض_الساحل الإعلامي، ديما، والتي تقطن مدينة اللاذقية، أن حي الصليبة شهد حالة قتل لسيدة وسرقة منزلها، إضافة إلى أن حالات الخطف التي تشهدها المدينة حالياً، فضلا عن سرقة ما يملكه الأشخاص الذين يتم خطفهم وأخذ سياراتهم، يقوم الخاطفون بطلب مبالغ مالية كبيرة مقابل الإفراج عن المخطوفين.

كما أشارت إلى أن حالات الخطف تطال أشخاص أغنياء في المدينة، أما السرقات فمنتشرة بكثرة في جميع ألأحياء، منوهة إلى أن الجميع بات يشعر بالخطر من تكرار هذه الحالات، حتى الموالين للنظام، وسط احترازات كبيرة يقوم بها الأهالي، كوضع أبواب وأقفال جديدة لمحلاتهم ومنازلهم، إضافة للحرص على عدم تواجد أشخاص غرباء في الأحياء، وعدم السفر والتنقل بشكل كبير.

من جهتها كانت قد تذمرت عدة صفحات موالية للنظام على مواقع التواصل الاجتماعي، من حالات الخطف المتكررة في المدينة، وسط غياب الرقابة، لافتة أن هذه الحوداث تتم أمام أعين قوى الأمن الداخلي، متساءلين عن الفاعل وعن الجهة الداعمة له.

يذكر أن مدينة اللاذقية شهدت منذ بداية الاحتجاجات المناهضة للنظام السوري، قبل أربعة أعوام، عشرات الحالات من الخطف والقتل والسرقة، لكن تكرار هذه الحوادث خلال الفترة الماضية بشكل كبير، عزاه أهالي المدينة إلى ارتفاع نسبة الفقر وغلاء الأسعار بشكل كبير، وتوافد أعداد كبيرة من ” #النازحين من المحافظات الأخرى”، إلى المدينة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.