الحل السوري – وكالات

قالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها، اليوم، إن ما تناقلته وسائل الإعلام عن #منظمة_العفو_الدولية حول إعادة تركيا #لاجئين سوريين لديها قسرًا إلى بلادهم، هي “مزاعم لا أساس لها من الصحة”، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف البيان أن #تركيا “تطبق سياسة الباب المفتوح، منذ أكثر من خمسة أعوام تجاه #السوريين الفارين من الحرب في بلادهم، وتؤدي ما عليها من التزامات دولية، وتراعي بعناية مبدأ عدم إعادة اللاجئين من الحدود”، مشددًا على أن “أي تغيير لم يطرأ على هذا الموقف”، بحسب ما ورد.

وأشارت البيان إلى أن “تركيا استقبلت 2.7 مليون سوري”. مضيفاً أنها “البلد الأكثر استضافة للاجئين في العالم، وهذا دليل واضح على أنها تراعي بدقة مبدأ عدم إعادة اللاجئين. وتشجيع السوريين على العودة طوعًا إلى بلادهم أو إجبارهم على ذلك أمر غير وارد”، بحسب الوزارة.

وأعربت الوزارة عن “أسفها” لنشر بعض البلدان، “التي تغلق حدودها بالأسلاك الشائكة من أجل منع دخول المهاجرين إليها، مثل هذه الأنباء، بينما تستنفر تركيا كل إمكانياتها لأجل السوريين”، وفق البيان.

وكانت منظمة العفو الدولية، قد أعلنت أن تركيا “أعادت آلاف اللاجئين السوريين إلى سوريا بصورة غير قانونية في الأشهر الماضية”. متهمة إياها بـ”انتهاك القوانين التركية والدولية وقوانين الاتحاد الأوروبي”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.