وزارة التربية التابعة للنظام تعتبر طلاب الابتدائية في مدارس الإدارة الذاتية “راسبين في صفوفهم”

وزارة التربية التابعة للنظام تعتبر طلاب الابتدائية في مدارس الإدارة الذاتية “راسبين في صفوفهم”

جوان علي – القامشلي

أكد مصدر من المجتمع التربوي في #القامشلي، “صدور قرار من وزارة التربية يعتبر جميع طلاب مرحلة الابتدائية ممن واصلوا دوامهم ضمن المدارس التابعة للإدارة الذاتية، خلال العام الحالي، بحكم الراسبين في صفوفهم”.

واوضح المصدر للحل السوري أن “القرار الذي صدر منذ أكثر من أسبوع، يعتبر جميع طلاب المرحلة الابتدائية في المدارس الخاضعة للمنهاج التدريسي التابع للإدارة الذاتية، راسبين في صفوفهم ، حيث لن يتم قبول نتائج اختباراتهم، كما لن يتم ترفيعهم إلى الصفوف الدراسية الأعلى ضمن أضابير وزارة التربية والتعليم”، بحسب قوله.

وأشار المصدر إلى أن القرار” يُحمل الاهالي المسؤولية في التحاق أولادهم بمدارس الإدارة الذاتية”، منوهاً إلى أن “الفرصة الوحيدة المتاحة أمام الأهالي حالياً، هي أن يقوموا بنقل أبنائهم خلال الشهر الأخير من العام الدراسي الحالي، إلى مدارس تخضع لمنهاج وزارة التربية التابع للنظام لتفادي رسوبهم”، حد وصفه.

وأضاف المصدر أنه ” بالرغم من أن منهاج #الإدارة_الذاتية يشمل طلاب السنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية فقط، إلا أن القرار لم يستثنِ من الرسوب طلاب الصف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية، ممن يتلقون دروس منهاج النظام في مدارس تتبع لإدارة هيئة تربية في الإدارة الذاتية”.

وكانت الإدارة الذاتية قد قامت بفرض منهاج اللغة الكردية في المئات من المدارس الواقعة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وقد جاء تطبيق المنهاج على الطلاب الكرد في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية فقط، على أن يتم فرض منهاج عربي وآخر سرياني على طلاب كل مكون في العام القادم، بحسب مصادر هيئة التربية في الإدارة الذاتية.

يشار إلى أن قرار منهاج اللغة الكردية لم يفرض على بعض المدارس الخاصة أو تلك الواقعة في منطقة المربع الأمني وسط القامشلي و #الحسكة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.