بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
المجلس المحلي لمدينة معرة النعمان بريف إدلب .. يعلنها منكوبة صحياً - الحل نت

المجلس المحلي لمدينة معرة النعمان بريف إدلب .. يعلنها منكوبة صحياً


أعلن #المجلس_المحلي في مدينة #معرة_النعمان بريف #إدلب الجنوبي، أحياء المدينة منكوبة صحياً، نتيجة لتلف خطوط #الصرف_الصحي والشبكة الخاصة بالمدينة، و تسرب الصرف الصحي إلى الآبار السطحية و #تلوث الحوض المائي الأمر الذي أدى لانتشار العديد من #الأمراض في المدينة.

 

وأفاد عمار أبو ياسر عضو اللجنة التنفيذية في المجلس المحلي، موقع #الحل_السوري، بأن “شبكة الصرف الصحي في المدينة تعاني ممن تلف سابق نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي وكان يفترض استبدالها منذ حوالي 6 سنين مضت، كما أن جزءاً من المدينة يفتقد وجود تلك الشبكة وهو بحاجة لاستحداث عدة خطوط جديدة”.

وأوضح المصدر، بأن المجلس المحلي يقوم بإصلاحات دورية تشمل تنظيف “الريكارات وصيانات” خفيفة لبعض الخطوط لكن التكلفة العالية لإصلاح واستحداث خطوط جديدة هي أكبر العوائق التي تقف في طريق التنفيذ وبناء شبكة جديدة و #إصلاح الشبكة السابقة.

وأكد المصدر بأن المدينة تعرضت لقصف عنيف بالطائرات البراميل وسببت دمارا في البنية التحتية للشبكة، مما أدى لتسرب مياه الصرف الصحي واختلاطها مع المياه الجوفية وبالتالي تلوث الآبار السطحية التي يعتمد عليها أكثر الأهالي في الشرب.

ولفت إلى حاجة المجلس المحلي إلى تكلفة الحفر والاستبدال و “قساطل” جديدة وأيضاً إصلاح الطرق التي ستتضرر بسبب هذه العملية.

وناشد كافة الجهات الثورية وكافة المنظمات الإنسانية والدول الداعمة لدعم المجلس المحلي في معرة النعمان للبدء الفوري بهذا المشروع لإنقاذ أهالي البلدة وساكنيها لحل هذه المشكلة الخطرة

من جهته، أوضح الطبيب مصطفى المحلول من مدينة معرة النعمان في حديث لموقع #الحل_السوري، بأن تلوث المياه الجوفية بمياه الصرف الصحي أدى لانتشار الروائح الكريهة وتوفير البيئة الملائمة لنمو الحشرات الناقلة للأمراض وخاصة الذباب والبعوض الأمر الذي بدوره أدى لظهور عدد من الأمراض.

وأكد الطبيب انتشار عدد من الأمراض منها #التهاب_الكبد_الوبائي من النمط Aو الحمى التيفية و الاسهالات المائية والزحار والأمراض الجلدية المنتشرة نتيجة انتشار البعوض والذباب وخاصة اللشمانيا الجلدية (حبة حلب.

ولفت المصدر، إلى أن الوقاية من الأمراض تكمن في اتخاذ طرق الوقاية الصحيحة وإصلاح شبكة الصرف الصحي في المدينة ومعالجة مياه الصرف الصحي بشكل امن وتعقيم أبار المياه الجوفية والتثقيف الصحي ورفع المستوى الصحي للمدينة.

ووجه المجلس المحلي في بيان نشره على صفحته الرسمية في “فيسبوك” نداءا لمنظمات الإغاثة والجمعيات الخيرية بضرورة تقديم المساعدة في عملية تبديل الشبكة وإصلاحها بأقرب وقت ممكن لتجنيب المدينة كارثة محتمة.


التعليقات