جنيف: روسيا تصف انسحاب المعارضة بـ”الخاطئ”.. والجعفري يقول “المعارضة ليست حكراً على هيئة التفاوض”

جنيف: روسيا تصف انسحاب المعارضة بـ”الخاطئ”.. والجعفري يقول “المعارضة ليست حكراً على هيئة التفاوض”

الحل السوري – وكالات

أكد المبعوث الروسي لمحادثات السلام السورية أن قرار #الهيئة_العليا_للمفاوضات المعارضة بالانسحاب من المحادثات الرسمية في #جنيف يعد “خطأ”. مؤكداً على “ضرورة التحول إلى المفاوضات المباشرة بين الطرفين”.

 

وقال المبعوث الروسي (أليكسي بورودافكين)، بمقابلة مع رويترز، إن الهيئة العليا للمفاوضات “تفتقر للرؤية السياسية للمرحلة الانتقالية، وتبدو غير قادرة على إبرام اتفاق”. مشيراً إلى أن “الطرح الوحيد الذي تقدمه هو ضرورة استقالة #بشار_الأسد، ولا شيء غير ذلك، لكن هذا لا يكفي”، بحسب قوله.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات قد قررت، منذ يومين، تعليق مشاركتها الرسمية في المحادثات “بسبب تردي الأوضاع الميدانية”. لكن المبعوث الأممي (ستافان #ديمستورا) أكد أن الوفد السوري المفاوض “سيبقى في جنيف لإجراء محادثات غير رسمية”.

وقال وزير الخارجية الروسي (#سيرغي_لافروف)، إن “هناك بعض الأطراف في الخارج يحلمون بالإطاحة بالنظام السوري بالقوة.. بشتى الوسائل.. بما في ذلك إخراج المحادثات عن مسارها”. فيما قال البيت الأبيض تعليقاً على انسحاب الوفد المعارض، إن #واشنطن “لا تزال ترى إمكانية لتحقيق تقدم يشمل انتقالاً سياسياً يرحل بموجبه الرئيس السوري (بشار الأسد) عن السلطة”.

ومن جانبه قال رئيس وفد النظام (#بشار_الجعفري) أن “المعارضة ليست حكراً على الهيئة العليا للمفاوضات”، مشيراً إلى أنه “لا يرى مشكلة في مقاطعتها للمباحثات”، بحسب تعبيره.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.