أفادت مؤسسة #شركة_أسمنت_طرطوس إن العمل جار لإنجاز خطة تأهيل المعمل بالتعاون مع “#شركة_فرعون”، حيث تم إنجاز عمرات نوعية واستبدال تجهيزات العمل للفرنين الأول والرابع بالتعاون بين “شركة فرعون” وكادر المعمل الفني، الأمر الذي عكس تحسناً ملحوظاً في الإنتاج خلال شهر نيسان لعام 2016.

 

وقال علي سليمان مدير عام شركة أسمنت طرطوس حيث بلغت كمية الإنتاج 105212 طن من “الكيلنكر”، موزعة على الفرن الأول بكمية 37410 طن والرابع 36870 طن، فيما بلغ إنتاج الفرنين الثاني والثالث 31 ألف طن فقط.

من جهته حذر “اياد فاروسي” مدير عام مشاريع “مجموعة فرعون” في #سوريا من عمليات #تهريب_الإسمنت إلى الأسواق المجاورة خاصة #لبنان، مطالباً بزيادة أسعار الاسمنت بما يتوافق مع السعر في الدول المجاورة وارتفاع مستلزمات الإنتاج.

ويبلغ متوسط سعر طن الاسمنت 100 #دولار، بينما سعره الرسمي المحدد 55 دولار تقريبا، خاصة مع ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج بعد تحريرها، فقد ارتفع سعر الفيول أكثر من 15 ضعفا والكهرباء 10 أضعاف والمازوت وقطع التبديل، وتصل تكلفة الإنتاج إلى أكثر من 30 ألف ليرة للطن.

فيما لم تتغير أجور العاملين والذين يقومون بعملهم في ظروف عمل شاقة وغاية في الصعوبة، وعليه يجب أن يتم زيادة في رواتبهم بما يتناسب مع زيادة الإنتاج أو منحهم بدل تعويض باعتبار صناعة الاسمنت من الصناعات الاستراتيجية والشاقة، وهذا يتحقق من خلال رفع أسعار مبيع الاسمنت أسوة بمواد البناء الأخرى كالحديد والرمل.

ولفت فاروسي إلى وجود صعوبات كبيرة اعترضت العملية، أهمها عدم توفر القطع التبديلية الأساسية الاستراتيجية وصعوبة تأمينها من الخارج بسبب العقوبات الاقتصادية وقدم وتقادم آليات المصنع وأعطالها الكثيرة، إضافة لصعوبة تأمين المواد الأساسية من الفيول والمازوت ونعمل على تجاوزها وتحقيق خطتنا في رفع الطاقة الإنتاجية للمعمل 50% على الأقل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.