عدنان الحسين – حلب

سيطرت #قوات_سوريا_الديمقراطية (المعروفة بـ #قسد) صباح اليوم، على دوار الكتاب وقرية #الشيخ_طباش في محيط مدينة #منبج بـ #حلب،  بعد معارك عنيفة استمرت ليومين مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)،  وذلك بمساندة من طيران التحالف الدولي وسط محاولات متكررة من التنظيم استعادة المنطقتين التي تشكلان مدخل المدينة من الجهة الغربية وتفصلها 4 كلم عن مركز المدينة.

وأفاد الناشط الإعلامي أبو يمان الحلبي من مدينة منبج بأن #قسد بسطت سيطرتها على دوار الكتاب وقرية الشيخ طباش بوقت متأخر من ليلة أمس، بعد قصف مكثف من طيران التحالف الدولي على القرية والدوار ما أجبر التنظيم على الانسحاب منها.

وأوضح المصدر، بأن التنظيم حاول استعادة القرية والدوار عبر تفجيره لعربتين مفخختين أوقعتا قتلى وجرحى في صفوف قوات #قسد إلا أنه فشل في التقدم وانكفئ لداخل المدينة وأطرافها.

وفي سياق متصل قتل عدد من المدنيين وأصيب آخرين، أمس، بقصف مجهول المصدر على قرية جب حمزة 20كلم جنوب مدينة منبج،  تزامن ذلك مع اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة وتنظيم داعش من جهة أخرى في عدد من القرى بريف المدينة الجنوبي.

وقال الناشط الإعلامي أحمد محمد عضو المعهد السوري للعدالة والمساءلة لموقع الحل السوري، إن عشرة مدنيين على الأقل قتلوا وأًصيب آخرون، بقصف على قرية جب حمزة جنوب مدينة منبج وذلك بعد يوم واحد من سيطرة تنظيم داعش على القرية.

وأوضح المصدر، بأن المدنيين تجمعوا داخل القرية لمغادرتها نتيجة قرب الاشتباكات منها أثناء محاولة قوات سوريا الديمقراطية استعادتها من تنظيم داعش، لتسقط عليهم عدة قذائف #هاون حيث يرجح بشكل شبه قاطع بأن مصدر تلك القذائف هو قوات سوريا الديمقراطية، كون التنظيم لا يزال داخل القرية.

من جهته نفى المتحدث الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية شرفان درويش، الأنباء التي تحدثت عن مقتل المدنيين بسلاح قواتهم، مؤكداً بأنهم لايستخدمون سلاح المدفعية أو الهاون في عملياتهم.

يذكر أن غياب وسائل التواصل وخطوط الإنترنت الفضائي بعد إغلاق داعش لها، جعل من الصعب التواصل مع مصادر من داخل القرى التي يسيطر عليها التنظيم للتأكد من مصداقية الأخبار القادمة من هناك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.