بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
اسعار الحلويات ترتفع 50% وبعض الأنواع وصل سعرها لـ11 ألف ليرة - الحل نت

اسعار الحلويات ترتفع 50% وبعض الأنواع وصل سعرها لـ11 ألف ليرة


ارتفعت أسعار #الحلويات_في_سوريا خلال السنتين الأخيرتين على نحو ملحوظ حتى بات شراؤها يمثل شكلا من أشكال الرفاه الاستهلاكي، حيث أن الأسعار ارتفعت بما لا يتناسب والحجم الذي تمثله من سلة غذاء السوريين حتى مع الإقرار بارتفاع #أسعار المواد الرئيسة الداخلة في هذه الصناعة.

 

وفي السياق قال رئيس #الجمعية_الحرفي_لصناعة_البوظة والحلويات والمرطبات في دمشق محمد الإمام أن “الأسعار زادت عن العام الفائت بحدود 10 إلى 15 بالمئة فقط وأن لدى الجمعية تصورا بأن أسعار الحلويات المحلية هي الأرخص بين الأسواق العربية بدليل أن الطلب الكبير عليها عربيا وعالميا”.

وأكد أن “تداعيات الأزمة الجارية أدت لتراجع صادرات الحلويات بنسبة تزيد على50 بالمئة”.

وأوضح الإمام أن هنا سوقين ونوعين من الإنتاج وبالتالي سعرين مختلفين ففي “سوق الجزماتي حيث يستخدم المنتجون السمن الحيواني والمكسرات الفاخرة يتراوح سعر الكغ الواحد بين 6000 و 11000 #ليرة سورية أما في سوق المرجة فالاعتماد بشكل رئيس على السمن النباتي والمكسرات الجيدة لذا فإن السعر يتراوح بين 4500 و 6000ليرة ولكل سوق زبائنها”.

ووفقاً لرئيس الجمعية “يتجاوز عدد منشآت صناعة الحلويات العاملة حاليا في دمشق ال 150 تشغل في المتوسط نحو 20 عاملا”.

وأشار إلى أن “الأجر الشهري لبعض العمال المحترفين قد يصل إلى مئتي ألف ليرة فيما يتدنى هذا الأجر لدى العمال العاديين إلى 30 ألفا مبينا أن هذه العمالة تعيل حوالي ألفي أسرة”.


التعليقات