بعد انشقاق مجموعة مقاتلين عنه.. أسود الشرقية يدعوهم لتسليم السلاح ويهدد بمحاكمتهم

بعد انشقاق مجموعة مقاتلين عنه.. أسود الشرقية يدعوهم لتسليم السلاح ويهدد بمحاكمتهم

الحل السوري – خاص

اتهم فصيل #جيش_أسود_الشرقية (العامل في منطقة البادية و #القلمون)، مجموعة من مقاتليه، بـ “ترك مواقعهم القتالية ضد داعش وسرقة عتاد وسلاح”، وأعطاهم مهلة مدتها 48 ساعة لإعادة السلاح.

 

ونشر الجيش أسماء مقاتلين في المجموعة المتهمة (15 شخصاً)، وحذرهم من عواقب التأخير في الاستجابة، مهدداً إياهم بـ”تحويل القضية إلى محكمة عسكرية، بسبب الهروب من مواقع الرباط وسرقة السلاح والعتاد من أمام جبهات العدو”، بحسب ما ورد.

وأصدرت عدد من الفصائل (أحرار أبريها – أحرار المشاهدة – عبد الله بن الزبير)، فجر اليوم، بياناً مشتركاً حمل شعار الجيش السوري الحر. قالت فيه إن البيان الصادر بخصوص انشقاقها “حمل افتراءات وبهتان.. الانشقاق جاء لحماية المقاتلين ومتابعة مسيرتهم بقتال النصيرية (تعبير تستخدمه بعض الفصائل الإسلامية للإشارة إلى النظام) والدواعش (في إشارة إلى مقاتلي تنظيم #داعش)”.

وقالت المجموعات المقاتلة، التي أصدرت البيان، إنها كانت “عامل أساسي في أسود الشرقية.. لكن اضطرت إلى الانشقاق لزيادة الشرخ بينها وبين الثلة الباقية من الجيش”، بحسب تعبيرها.

وقال مصدر مقرب من فصائل المعارضة بالمنطقة، إن المقاتلين المنشقين تزيد أعدادهم عن هؤلاء المذكورين في بيان أسود الشرقية، وهم كانوا قد تركوا الفصيل وذهبوا إلى #جيش_سوريا_الجديد، منذ حوالي أسبوع، وطلبوا أن ينضموا إليه.

وأكد المصدر أن المقاتلين “ذهبوا إلى جيش سوريا الجديد ومعهم أسلحتهم الشخصية الخاصة”، لكنه أشار إلى أن الجيش الجديد “لديه دعم كبير بالسلاح وليس مهتماً بأسلحة شخصية خفيفة”، بحسب تعبيره.

ويعتبر جيش سوريا الجديد فصيل حديث التأسيس نسبياً، تدعمه #بريطانيا و #الولايات_المتحدة، عبر #الأردن، ينشط في البادية ومحافظة #ديرالزور، مهمته محاربة تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش).

وخضع جيش سوريا الجديد، الذي يضم قوات خاصة، إلى دورات تدريبية مكثفة في معسكرات أقيمت في #الأردن، بإشراف ضباط غربيين.

وجيش أسود الشرقية يضم مقاتلين معظمهم من ديرالزور وحمص، وينشط في القلمون والبادية على جبهات تنظيم داعش، ويعمل بالتنسيق مع عدة فصائل أخرى، أبرزها كتائب الشهيد أحمد العبدو، وجيش الإسلام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة