نحو 10 آلاف إصابة بمرض السرطان في سوريا وتكلفة علاج الحالة مليون ونصف ليرة

نحو 10 آلاف إصابة بمرض السرطان في سوريا وتكلفة علاج الحالة مليون ونصف ليرة

قدرت مصادر طبية في #سوريا بوجود نحو 10 آلاف إصابة بـ #مرض_السرطان، وأن عام 2009 كان أكثر الأعوام إصابة بمرض السرطان والتي بلغ فيه عدد الحالات الجديدة نحو 17 ألف حالة.

 

وأكد رئيس #مشفى_البيروني إيهاب النقري أن “عدد الوفيات بمرض السرطان بلغت أكثر من 200 حالة من أصل أكثر من 75 ألف مريض يراجع المشفى”.

وأوضح النقري أن ا”لمشفى يستقبل سنوياً 7 آلاف جديدة كمعدل وسطي وهذا يعكس واقع انخفاض الإصابات بالأمراض السرطانية” مشيراً إلى أن “الدولة استطاعت أن تؤمن معظم #الأدوية الخاصة بهذه الأمراض والتي تعتبر غالية الثمن”.

وأضاف رئيس المشفى أنه “في وقت سابق كان المريض يضطر في بعض الأحيان إلى شراء بعض الأدوية من حسابه الخاص نتيجة عدم تأمينها إلا أن هذه الحالات انخفضت بشكل كبير وأن المشفى يعالج المواطن السوري مجاناً مئة بالمئة حتى فيما يتعلق بالإقامة والتصوير الشعاعي وغيرها من اللوازم الطبية التي يحتاجها المريض”.

وأشار إلى أن “تكلفة بعض مرضى السرطان بلغت مليون ونصف #ليرة_سورية هذا ما يدل على حجم التكاليف المادية التي تدفع لمعالجة مرضى السرطان”، لافتاً إلى أن “مشكلة مشفى البيروني حالياً وقوعه في منطقة ساخنة ورغم ذلك فإن المشفى يحاول إيصال المرضى عبر المبيت الخاص بالأطباء لعدم تكليفهم أي تكاليف.”

من جهتها أكدت رئيس لجنة الوفيات بالمشفى مها فرج اللـه مناشي أن نسبة الشفاء بمرض سرطان الدم في مراحله المبكرة بلغت بين 90 إلى 95 بالمئة على حين في المرحلة الثانية والثالثة بلغت 60 بالمئة أما بالنسبة لأمراض سرطان الأطفال فإن نسبة الشفاء في حال اكتشف المرض مبكراً بين 85 إلى 95 بالمئة.

وبينت مناشي أن “عدد الوفيات في المشفى شهرياً أحياناً حالتان وبعض الأحيان تصل إلى خمس حالات وأنه من النادر أن تصل إلى 10 شهرياً”.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.