قال قيادي بارز في جبهة #فتح_الشام (#جبهة_النصرة سابقاً)، إن التشكيل الجديد “مستقل بشكل كامل، ولا يتلقى الأوامر أو التعليمات من أي جهة أجنبية، وتتركز نشاطاته داخل سوريا فقط”، مشيراً إلى أن فك ارتباط الجماعة بـ #تنظيم_القاعدة مؤخراً، جاء “لتلبية مطالب الشعب السوري” بحسب قوله.

وقال القيادي مصطفى محمد (الاسترالي) في رد مصور على أسئلة لقناة CNN الأمريكية: “منذ أن كانت الجبهة جزءًا من القاعدة، وحتى بعد انفصالنا، تركزت جهودنا على الأوضاع السورية، وهناك خمس سنوات تشهد لنا بذلك.. وسنبقى ماضون في هذه السياسية” بحسب قوله.

وتأتي الأجوبة المصورة بعد أيام على إعلان الجماعة الجهادية فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة، وهو ما قالت أمريكا والأمم المتحدة إنه “أمر شكلي لن يغير في طريقة التعامل مع الجبهة”.

وكانت #الولايات_المتحدة قد وضعت جبهة النصرة على لائحة الإرهاب كجزء من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، لكن بعد تأسيس داعش (الدولة الإسلامية في العراق والشام)، ومبايعة زعيم الجبهة (أبو محمد #الجولاني) لأيمن #الظواهري، أصبحت الجبهة “تنظيماً إرهابياً له كيان منفصل”، وفق اللائحة الأمريكية.

وقال الباحث في الشؤون السورية بمعهد دراسات الشرق الأوسط (تشارلز ليستر) لـCNN، إن فك ارتباط الجبهة بالقاعدة “لم يحدث بشكل مفاجئ، فالحديث عن الانفصال بدأ منذ عام 2013”.

وأشار الباحث إلى أن من الأسباب الأخرى للانفصال أن “ثلث المقاتلين في الجماعة هددوا بتركها في وقت سابق من هذا العام، إضافة إلى الضربات الجوية التي ممكن أن تنتج عن التعاون العسكري الأمريكي-الروسي الذي يجري بحثه حالياً”.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.