وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة: قصف النظام وروسيا دمّر 57% من مشافي مناطق المعارضة

وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة: قصف النظام وروسيا دمّر 57% من مشافي مناطق المعارضة

الحل السوري – وكالات

نقلت وكالة الأناضول عن وزير الصحة في #الحكومة_السورية_المؤقتة، #فراس_الجندي، قوله إن “57% من المشافي في مناطق سيطرة المعارضة تم تدميرها خلال السنوات الماضية بفعل قصف النظام السوري و #روسيا”.

وأضاف الجندي، أن “عبئًا كبيرًا يقع على عاتق وزراته (الصحة) لإعادة تأهيل #المشافي المدمرة وتأمين مخزونات كافية من الأدوية والمواد الطبية الأساسية لمواجهة الحالات الطارئة في المستقبل”.

وأوضح أن المشافي في مناطق المعارضة تعاني من نقص في الموارد والكوادر والاختصاصات الطبية “ما يضطرها للعمل ليل نهار وفوق طاقتها بكثير”، لافتاً إلى أن “هناك أقسام طبية لا تعمل بشكل شبه كامل مثل مراكز القسطرة، والجراحة القلبية، والرنين المغناطيسي”.

وذكر الجندي  أبرز المشافي التي استهدفها #قصف_النظام والقصف الروسي، خلال الأشهر الماضية، وهي مشفى يتبع “أطباء بلا حدود” في معرة النعمان بريف إدلب، ومشفى #الأتارب بريف حلب، والبيان، والحكمة، والسيدة زهراء في مدينة حلب، واللطامنة بريف حماة.

وأشار الوزير إلى أن “أضرار القصف لا تقتصر على القتل والدمار بل يعيق كذلك إسعاف الجرحى من خلال استهداف طواقم الدفاع المدني وفرق الإسعاف ما يؤدي إلى تأخير عملية الإنقاذ والإسعاف وبالتالي وفاة المصاب قبل وصوله للمشفى”.

فيما يخص الحلول قال الجندي، “تواصلنا بشأن الوضع الصحي مع #الأمم_المتحدة، وهيئات حقوق الإنسان من أجل إيصال المستلزمات الطبية إلى المدينة المنكوبة (حلب)، لكننا لم نر من تلك الهيئات سوى الشجب والتنديد والقلق”.

ولفت الجندي إلى أن “عشرات آلاف المصابين والمرضى الذين يصعب علاجهم في مناطق المعارضة، نقلوا إلى #المشافي_التركية لتلقي العلاج فيها خلال السنوات الخمس الماضية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.