التحالف يرسل الطائرات لحماية القوات الكردية.. والنظام يتهمها بـ “سرقة النفط والخطف”

التحالف يرسل الطائرات لحماية القوات الكردية.. والنظام يتهمها بـ “سرقة النفط والخطف”

قالت #وزارة_الدفاع_الأمريكية إن #التحالف_الدولي بقيادة #واشنطن، أرسل طائرات إلى مدينة #الحسكة لدعم القوات الكردية وحمايتها، رداً على قصف النظام السوري لها أمس الخميس.

وقال المتحدث باسم الوزارة (جيف ديفيز) بتصريح متلفز، إن طائرات التحالف “حلقت قرب الحسكة لحماية القوات الكردية، لكنها لم تعترض طائرات النظام التي كانت تغادر عند وصولها”، مشيراً إلى أن طائرات التحالف “حاولت التواصل مع طائرات النظام، لكن الأخيرة لم تبد أي استجابة”.

واتهم الجيش النظامي اليوم، قوات الأسايش (قوات الأمن الداخلي الكردية) بـ “سرقة النفط والأقطان والخطف ونشر الفوضى وقصف الحسكة واستهداف مواقع الجيش”.

وقال في بيان رسمي إنه “رغم جميع المحاولات التي جرت لاحتواء الموقف إلا أن الأسايش لم يبدوا أي تجاوب ما استدعى رداً مناسباً من قبل الجيش” بحسب ما ورد.

وأكدت القيادة العامة للجيش أن “الاعتداءات على المواطنين والجيش هي من جانب الأسايش حصراً، ولا علاقة لأي مكون سوري بها” بحسب قولها.

وكان عبد العزيز يونس (مسؤول العلاقات العامة في #قوات_سوريا_الديمقراطية التي تشكل القوات الكردية نواة لها) قد ذكر في منشور على صفحته بموقع فيسبوك الفيس بوك أن “طيران التحالف يمنع طيران النظام من الإقلاع والتحرك في سماء الحسكة” بحسب قوله.

وقامت طائرات النظام بتنفيذ ضربات جوية على مناطق في الحسكة أمس، لأول مرة منذ بدء الصراع السوري في آذار (مارس) 2011.

وكان الناطق باسم وحدات حماية الشعب (المكون الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية) قد وصف استخدام النظام السوري الطيران الحربي في الحسكة بأنه “إقدام على الانتحار”.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.