رصد ـ الحل العراق

بعد 24 ساعةٍ من بدء علميات “تطهير” المناطق الحدودية بين محافظات “كركوك وصلاح الدين وديالى”، من بقايا تواجد عناصر تنظيم “داعش”، أعلنت القوات العسكرية العراقية، اليوم الاثنين، عن نهاية العمليات الأمنية لتطهير “#جبال_حمرين”.

وذكر بيان للقوات العسكرية #المشتركة، أن “العملية الأمنية التي انطلقت أمس في سلسلة جبال حمرين انتهت اليوم، حيث التقت القوات التي انطلقت من محورين في المحافظات، وقد تحققت الأهداف التي وُضعت للقضاء على بقايا التنظيم”.

في السياق، قال مسؤول عسكري من محافظة كركوك، لـ”الحل العراق“، إن «الإنتهاء من تطهير بعض المناطق الوعرة، لا يعني انتهاء #الإرهاب، فما تزال الكثير من خلايا التنظيم تتحرك في مدن مختلفة، ولكن الجهود الأمنية والإستخباراتية مستمرة للبحث عنه».

وبيَّن المسؤول الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن «الجهود العسكرية حين تعلن سيطرتها الكاملة على #الحدود #العراقية ـ #السورية، وبدء تطهير صحراء محافظة #الأنبار، في ذلك الوقت يمكن القول بأن الإرهاب انتهى في العراق، إذ ما تزال مناطق الأنبار وكركوك و#الموصل وديالى وصلاح الدين، تلاحقها مخاطر التنظيم الإرهابي».

ومنذ أن أعلن العراق، الإنتصار على تنظيم “داعش” في ديسمبر/ كانون الأول 2017، لم تتمكن القوات العسكرية من تطهير المساحات الوعرة التي ظلّ التنظيم يسيطر على أجزاء منها، المتمثلة بالسلاسل الجبلية والصحاري والمناطق الحدودية بين المحافظات.

وتعد سلسلة جبال حمرين، من أكبر أوكار التنظيم المتطرف، في جنوب محافظة كركوك، وقد قصدها الهاربون من معارك محافظات #صلاح_الدين وديالى، خلال السنوات الاخيرة الماضية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد وتحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.