بغداد 32°C
دمشق 19°C
الثلاثاء 18 مايو 2021
مصممون يطلقون أول مشروع "غرافيك" لتحسين صورة الصحف والمجلات - الحل نت

مصممون يطلقون أول مشروع “غرافيك” لتحسين صورة الصحف والمجلات


جوان علي –القامشلي:

أطلق مجموعة من المصممين الشباب مشروع “Divmon” للغرافيك والتصميم بهدف تطوير حقل التصميم والغرافيك في منطقة الجزيرة والارتقاء بالكتب والصحف والمجلات المطبوعة وتقديمها للقارئ بأجمل صورة، على ما أفاد القائمون على المشروع.

 

وجاء في بيان الإعلان الذي أطلقته المجموعة ” أن تأخرنا كمجموعة من مصممي الغرافيك عن إطلاق مشروعنا بإنشاء مؤسسة صغيرة بمدينة قامشلو، يرجع إلى الظروف القاهرة التي تمر بها #سوريا وغرب #كردستان وفي ظل انعدام الأمن الاقتصادي للبدء بمشاريع صغيرة ترتقي بالإعلام المطبوع “، وفق البيان .

غسان محمد أحد أعضاء شركة Divmon قال لموقع #لحل_السوري ” الفكرة بدأت مع التغيرات التي أحدثتها الثورة السورية على حرية الصحافة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، حيث عملتُ مع مجموعة من الأصدقاء المبرمجين والمصممين لصالح بعض الصحف والمجلات المحلية في منطقة الجزيرة ووجدنا أن هناك حاجة للصحف والمجلات المحلية إلى التصميم والإخراج الفني” منوها إلى أنه” و بسبب عمل أغلبنا بشكل طوعي وقلة الإمكانيات بقي المشروع مجرد فكرة الى يومنا هذا” وفق قوله.

وأضاف محمد ” اليوم عدنا إلى إطلاق مشروعنا بعد أن باتت الصحف والمجلات والمؤسسات الإعلامية تحظى باهتمام ودعم بعض المنظمات الدولية، ما يؤثر على عملنا بشكل مباشر ويفتح الفرص أمامه، فبدأنا قبل 3 أشهر بوضع اللمسات الأخيرة لمؤسسة Divmon للتصميم والإخراج الفني ونجحنا في استقطاب عدد من الصحف والكتب كبداية جيدة” وفق تعبيره

وأكد محمد ” نحن عازمون على تطوير المؤسسة لتكون الرائدة بهذا المجال بمنطقة الجزيرة. كما سنحاول زيادة عدد كادرنا لتوسيع عمل المؤسسة وبناء علاقات جديدة بمناطق مختلفة من سوريا، للارتقاء بالصحف والمجلات المحلية من ناحية الإخراج والتصميم” على حد وصفه.

وتعتبر هذه الخطوة الأولى من نوعها حيث كانت الصحف والمجلات المحلية تلجأ إلى مصممين وجهات خارج المنطقة لتلبية حاجتها من التصميم والإخراج الفني لإعدادها. وقد تزايدت هذه الحاجة خاصة مع زيادة عدد الصحف والمجلات الصادرة في المنطقة و افتتاح عدة مطابع للصحف والمجلات في القامشلي.


التعليقات