الحل السوري – وكالات

دعا وزير الخارجية الأمريكي (جون #كيري)، لأول مرة منذ توليه منصبه، إلى إقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا، بعد يومين من استهداف قافلة إغاثة قرب #حلب، قال مسؤولون أمريكيون إن طائرات روسية هي من قصفتها.

وقال كيري في خطاب قوي ألقاه في #الأمم_المتحدة: “لا يزال هناك سبيلاً للخروج من المجزرة في سوريا.. لكن من أجل إنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار يجب فوراً منع تحليق جميع الطائرات”.

وقال مسؤولون أمريكيون إن طائرتين روسيتين هاجمتا قافلة مساعدات قرب حلب، تضم 31 شاحنة، تدمر منها 18 شاحنة على الأقل إثر هجوم وقع يوم الاثنين.

ونفت #موسكو استهداف طائرات روسيا أو النظام السوري القافلة، وقالت متحدثة باسم الخارجية الروسية إن الإدارة الأمريكية “لا تملك حقائق” لدعم زعمها.

ومن جانبه قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض (بين رودس) إن واشنطن تحمل روسيا “المأساة الإنسانية الهائلة”، في إشارة إلى حادثة قافلة المساعدات وفق تعبيره.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أكدت أكثر من مرة أنها لا تبحث إقامة منطقة حظر جوي في سوريا، ولا يوجد توافق كامل داخل إدارة الرئيس باراك أوباما حول هذا الموضوع.

وتتعهد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون (حزب أوباما) بإقامة منطقة حظر جوي في سوريا. ولا تربطها بالرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) – الذي بدأ حملة عسكرية في سوريا لدعم النظام منذ عام – علاقات جيدة.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.