جوان علي – القامشلي:

عادت خدمة #الانترنت إلى مناطق #الإدارة_الذاتية ظهر اليوم بعد انقطاع شمل معظم مناطقها خلال اليومين الماضيين، ما أدى إلى إغلاق غالبية المقاهي، في حين عاد الكثير من مرتادي الأنترنت إلى تفعيل الخدمة عبر الخطوط السورية ، بعد تراجع الطلب عليها خلال السنوات الأخيرة.

 

سعد عباس ( أحد موزعي الأنترنت من #القامشلي ) أفاد #الحل_السوري ” السبب وراء انقطاع خدمة الانترنت عن مناطق الإدارة الذاتية هو قيام بعض الموزعين بتقديم شكوى للحكومة التركية واتهام منافسين أخرين لهم بتقديم خدمة إلكترونية لمناطق الإدارة الذاتية واعتبار ذلك خدمة للإرهاب، ما دفع بالجندرمة #التركية إلى وضع يدها على بعض الأبراج في نصيبين وقطع الخدمة عن القامشلي”.

وأشار إلى انه “رغم أن الاتهامات حصلت بين طرفين متنافسين في تقديم خدمة الأنترنت وعلى خلفية تنافس تجاري، إلا أن ذلك لا ينفي وجود احتمالية لعودة الانقطاع في حال قررت الجندرمة اخذ الاتهامات على محمل الجد” وفق تعبيره.

و أضاف عباس ” الانقطاع شمل خلال ساعات غالبية المناطق، بدءً من سرية كانيه ( #رأس_العين 9 كلم غرب القامشلي)) وصولاً حتى #ديرك ( 90 كلم غرب القامشلي)، وذلك بعد خشية موزعي الانترنت في الطرف التركي المقابل لهذه المناطق من قيام الجندرمة بمصادرة أبراج التوزيع، على خلفية تهمة خدمة الإرهاب، فقاموا برفع ابراجهم ما أدى إلى انقطاع الخدمة بشكل شبه كامل عن معظم الشريط الحدودي في مناطق الإدارة الذاتية” وفق تعبيره .

بدوره، محمد أحمد ( موزع أنترنت في القامشلي) أعاد سبب انقطاع خدمة الأنترنت عن مناطق الإدارة الذاتية إلى اسباب سياسية تتعلق بتجديد حالة الطوارئ في #تركيا، حيث قامت الجندرمة التركية بالاستيلاء على الابراج في منطقة نصيبين  مضيفا ” أن هذا الأمر أدى بالكثير من مرتادي الأنترنت في القامشلي إلى تفعيل الخدمة على الخطوط السورية ، وذلك بعد سنوات من تفضيل الحصول على الخدمة عبر الخادمات التركية نتيجة جودتها وقوة حزمتها التي لا تقارن بالخطوط السورية”.

يذكر أن غالبية مناطق الإدارة الذاتية تعتمد على موزعين أتراك للحصول على خدمة الأنترنت، ذلك أن الخدمة بواسطة الخادمات السورية كما وخطوط الهاتف النقال، توقفت لفترة طويلة خلال سنوات الماضية، ما أدى إلى الاستعاضة عنها بخطوط وخادمات تركية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.