شهد الإنفاق العالمي على #تجارة_السلاح خلال العام الحالي نمواً ملحوظاً وخاصة في دول #الشرق_الأوسط على خلفية تزايد مناطق التوتر والنزاعات في المنطقة.

 

وبحسب تقرير لقناة “CNBC” العربية، بلغ حجم الإنفاق العالمي على تجارة السلاح في عام 2015 نحو ترليون و730 مليون #دولار، بزيادة عن عام 2014 حيث وصل حجم الإنفاق العالمي على السلاح بنحو ترليون و700 مليون دولار، ويعلل ذلك بسبب الأزمات الجيوسياسية والحرب على الإرهاب.

وأشار التقرير إلى الانفاق على التسلح يمثل حوالي 2.3% من حجم الإنقاق العالمي، حيث جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الأولى الولايات المتحدة الأمريكية بنحو 596 مليار دولار، ومن ثم تلتها الصين بـ 215 مليار دولار.

واللافت في التقرير أن المملكة العربية #السعودية احتلك المرتبة الثالثة عالمياً من حيث الانفاق على التسليح بحوالي 87.2 مليار دولار، ومن ثم تلتها #روسيا بـ 66.4 مليار دولار وأخيراً #بريطانيا التي انفقت نحو 55.5 مليار دولار على التسليح.

وبناء على ذلك، فإنه وبحسب ما أوضح التقرير فإن إنفاق السعودية على التسليح يشكل حوالي 13.7% من الناتج المحلي الإجمالي، تليها #الإمارات العربية المتحدة بنسبة 5.7% والولايات المتحدة 3.3 و #روسيا 5.4%، فيما ينفق بقية العالم 2.3% من حجم الناتج المحلي.

في غضون ذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية تصدر 33% من حجم السلاح في العالم تليها روسيا بنسبة 25% وتأتي في المرتبة الثالثة #الصين بنسبة 5.9% و #فرنسا بنسبة 5.6%، و #ألمانيا بنسبة 4.7%.

في المقابل أيضاً أشار التقرير إلى أن #الهند تأتي في المرتبة الأولى عالمياً من حيث استيراد الأسلحة بنسبة 14% ومن ثم السعودية بنسبة 7% وتليها الصين بواقع 4.7%ـ ومن ثم الإمارات بواقع 4.6%.

واللافت في التقرير أن مشتريات #أوروبا في السلاح انخفضت لحوالي 41% كونها لاتدخل في صراعات وحروب، في مقابل ارتفاع مشتريات العرب 14% بفعل التوتر في المنطقة العربية والمشاكل الجيوسياسية، خصوصاً في دول الخليج حيث وصلت مشتريات دول الخليج العربي من الولايات المتحدة العام الماضي لنحو 33 مليار دولار.

وتوقع التقرير فيما يخص المبيعات المتوقعة في عام 2016، حيث من المتوقع شراء الولايات المتحدة بقيمة 40 مليار دولار بعدما سمح لها البنتاغون بذلك، وروسيا من المتوقع شراؤها سلاح بقيمة 7 مليار ودولار والصين بـ 2 مليار دولار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة