“البيروقراطية” تلاحق السوريين في أوروبا بعد موتهم..وتكلفة الدفن 1500 يورو

“البيروقراطية” تلاحق السوريين في أوروبا بعد موتهم..وتكلفة الدفن 1500 يورو

لم تقتصر معاناة # #اللاجئين_السوريين في # #الدول_الأوربية عند حياتهم فقط، بل تتجاوزها حتى مابعد الوفاة، من قبل ذويهم جراء الروتين والإجراءات البيروقراطية، إضافة إلى التكاليف المادية التي لاطاقة لها بهم.

وبحسب تقرير نشر على موقع “D W” فإنه “ليست الطقوس وحدها التي اختفت أو اختلفت في #ألمانيا ، إذ يعاني اللاجئون المتوفون أو بالأصح ذويهم، من بيروقراطية في معاملات الوفاة، بعضهم يجريها أو يسمع بها للمرة الأولى في حياته”.

إذ تستغرق معاملة الوفاة في # #ألمانيا فترةً زمنية تتجاوز الثلاثة أشهر في حال وجد للميت من يتكفل بمصاريف جنازته.

وبحسب الصحيفة “لا يدفن الميت في #ألمانيا ما لم يكن مصرحٌ لذويه بذلك، حيث ترفض المقبرة فتح القبر إذا لم تستلم أوراقاً من البلدية تثبت موافقتها على ذلك، كما تثبت أن ذوي المتوفي قد دفعوا إيجار القبر لمدة أقلها عشرين عاماً بعضها قابلٌ للتجديد وبعضها لا، وتكلف هذه الورقة حوالي ألف # #يورو ”.

وبحسب أشخاص أجريت معهم مقابلات وعايشوا الحالة فإن “التكلفة الأولية للدفن تقدر بحوالي 1450 #يورو ، تتكفل الدولة بـ 1000 منها، وتُدفع للمقبرة، أما المتبقي فيؤدى كرسوم ، من طرف أهل المتوفى، وعليهم دفعها حتى لو كان(المتوفى) لا يملك عملاً او تأمين وفاة، وهنا عادة ما يقوم أقرباء وأصدقاء المتوفى بجمع المبلغ، أو من الممكن أن تقوم جهات خيرية بدفع المال”.

وتكلف عملية “تجهيز الميت” حوالي 700 #يورو تدفع لـ # #مكتب_دفن_الموتى ، ولكن مكاتب الدفن العربية ب #ألمانيا ، تعرف الوضع بالنسبة للاجئين، وعملاً بمبدأ “إكرام الميت دفنه” فإن هذه المكاتب تتغاضى عن الحصول على اتعابها مقدماً، حتى أن بعضها يقوم بدفع الـ1000 #يورو للمقبرة، “لأن المكتب يعلم أن حقه محفوظ وسيتم تعويضه من قبل الدولة حتى لو تأخر الأمر”.

وقال ابو محمد من مؤسسة طه وياسين لنقل ودفن الموتى في برلين إن “تكاليف الدفن التي تبلغ حوالي 1764 #يورو ، يتكفل بها المكتب، وقد يتم تعويضه عليها كاملة من قبل مصلحة الشؤون الإجتماعية بحسب حالة كل متوفي، وتشمل الخدمات التي يقدمها مكتب مصلحة الشؤون الإجتماعية إيجار القبر والغسل الإسلامي والتابوت”.

ويشرح ابو محمد قائلا:”هناك نوعان من القبور، ولكل قبر ثمنه، قبور قابلة للتجديد مرة واحدة بعد مرور 20 عاما ويجب على عائلة الفقيد دفع حوالي 500 #يورو بعد هذه المدة لتغطية الفترة الثانية أما القبورغير القابلة للتجديد فثمنها يصل إلى 788 #يورو ”.