أردوغان يطلب من الأتراك تحويل مدخراتهم الأجنبية إلى الليرة التركية والذهب

أردوغان يطلب من الأتراك تحويل مدخراتهم الأجنبية إلى الليرة التركية والذهب

طلب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من المواطنين الأتراك يوم أمس الجمعة تحويل #العملات_الأجنبية التي يملكونها إلى #الليرة_التركية أو #الذهب وذلك على خلفية انخفاض سعر الليرة التركية أمام #الدولار.

 

وأكد أردوغان في كلمة متلفزه له من العاصمة #أنقرة أنه ” بالنسبة للعملات الأجنبية المخبأة تحت الوسادة، حوّلوها إلى ذهب، أو حوّلوها إلى الليرة التركية، لكي تصبح أكثر قيمة، ويصبح الذهب أكثر قيمة”، بحسب تعبيره.

وعقب كلمة الرئيس التركي “وصل سعر الدولار إلى 3,55 ليرة، أي خسارة بنسبة تزيد عن 1,5% عن قيمة الليرة في اليوم السابق”.

و فقدت الليرة التركية  في شهر تشرين الثاني/نوفمبر أكثر من 10% من قيمتها أمام الدولار، وألمح أردوغان إلى أن “الأتراك قادرون على مواجهة القوى التي (تمارس الألاعيب) ضد تركيا عبر تحويل أموالهم”.

العملة  التركية وبحسب محللين “لم تشهد سوى ارتفاعاً طفيفاً وعادت إلى الهبوط بسبب المخاوف بشأن الاضطرابات السياسية في #تركيا ومن بينها سعي الحكومة إلى توسيع سلطات أردوغان إضافة إلى تدهور العلاقات مع #الاتحاد_الأوروبي”.

ومن ضمن أسباب انخفاض الليرة التركية المخاوف المتعلقة بشأن توسيع سلطات أردوغان بعد أن أعلن رئيس وزرائه بن علي يلدريم الخميس أن “الحكومة ستطرح على البرلمان الأسبوع المقبل اقتراحاً بتغيير الدستور لمنح الرئيس مزيداً من الصلاحيات”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.