سامر علوان – ريف دمشق

أرسلت قوات النظام طلباتها للتفاوض إلى قرى #جبل_الشيخ ( #بيت_جن ، #مزرعة_بيت_جن، #كفر_حور، #بيت_سابر، #بيت_تيما)، وذلك في سياق السياسة التي تطبقها قوات النظام في المنطقة لإنهاء وجود المعارضة فيها، وقد ردت المعارضة عبر بيان لها بشروطها لبدء التفاوض.

ياسر قبلان (أحد سكان قرية بيت جن) قال لموقع الحل إن “النظام اقترح تسوية أوضاع المسلحين، المطلوبين من المدنيين بشكل كامل، وعدم التعرض لهم، مقابل تسليم السلاح المتوسط والثقيل الموجود لدى المعارضة المسلحة كاملاً لقوات النظام، بالإضافة للإفصاح عن مصير المعتقلين عند المعارضة من قوات النظام، وتسليم جثامين القتلى، وتشكيل لجان شعبية مسلحة مسؤولة عن حماية المنطقة بالتنسيق مع فرع الأمن 220”.

وأضاف المصدر أن بنود النظام تضمنت “منع دخول الغرباء إلى المنطقة، وتسليم المقرات الخاصة بالمعارضة المسلحة لقوات النظام، مع إظهار مواقع الألغام والأسلحة، و تسوية الخلافات مع القرى المجاورة، فيما يتم ترحيب من يرفض التسوية لمنطقة يتفق عليها لاحقاً”.
وأشار المصدر إلى أن النظام وعد بـ”اعلان المنطقة بأنها آمنة، عبر وسائل الإعلام التابعة له، وبإدخال المساعدات الانسانية، وعودة الحياة الطبيعية وبدء إعادة الإعمار”.

من جهته، أرسل مجلس إدارة الحرمون (المسؤول الوحيد عن التفاوض في جبل الشيخ) شروطه لبدء التفاوض، عبر بيان له، جاء فيه “رفضه التهجير القسري والتنازل عن السلاح الموجود لدى المعارضة، ورفض دخول الجيش والعناصر الامنية الى المنطقة”، وفق ما ورد. فيما لم يتم تسجيل أي تقدم في هذه المفاوضات حتى الآن.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.