أكد نقيب الصاغة في دمشق غسان جزماتي أن ” الانخفاض الحالي في أسعار #الذهب مرتبط بانخفاض سعر صرف #الدولار جراء تحسن #الليرة السورية حيث تم التسعير يوم أمس على أساس دولار وسطي بـ510 ليرة”.

 

وأضاف جزماتي أن “غرام الذهب عيار 21 سجل حوالي 19600 ليرة سورية وغرام الذهب عيار 18 سجل سعراً بـ14486 ليرة سورية، فيما كانت الأونصة الذهبية العالمية سجلت 1156 دولاراً”.

ولفت جزماتي إلى أن ” #جمعية_الصاغة بدمشق تفضل أن يبقى الاتفاق على حاله مع #وزارة_المالية حول ضريبة الإنفاق الاستهلاكي وحسب المبالغ المتفق عليها”.

وأشار إلى أنهم “بانتظار تحديد موعد لعقد الاجتماع الخاص للتباحث حول الضريبة مع وزارة المالية، لكون الاتفاق الحالي ينتهي سريان مفعوله مع نهاية العام الحالي”.

وفي السياق كشف رئيس جمعية الصاغة في #حلب عبدو موصللي أن “الجمعية رفعت كتاباً إلى رئاسة مجلس الوزراء للمطالبة بتجديد اتفاقية رسم الإنفاق الاستهلاكي مع وزارة المالية، بانتظار معرفة رؤية الوزارة حول الاتفاق”.

واعتبر أنه “في الوضع الحالي يفضل ألا تتغير القيم التي كان متفقاً عليها سابقاً، وخاصة في الأشهر الأولى من السنة”.

من جانبه أشار رئيس جمعية الصاغة في #حماة عصام شهدا إلى أنه “لم يبقى سوى 7 ورشات لصياغة الذهب في حماة من أصل نحو 18 ورشة سابقاً”.

وأكد أن “أغلبهم هاجر خارج البلد بعد أن تقدم أصحاب الورشات التي توقفت بطلب إلى الاتحاد العام للحرفيين لإيقاف ورشاتهم وتبليغ وزارة المالية لإيقاف احتساب ضريبة الدخل عليهم، وحصلوا على ورقة من جمعية الصاغة بإغلاق الورشة ومن لديه قلم دمغة قام بتسليمه للجمعية”.

ولفت شهدا إلى أن “حركة البيع تعتبر منخفضة حالياً في أسواق حماة لكونها تتحسن في المواسم الزراعية، إضافة إلى أن الناس تترقب مزيداً من الانخفاض في الأسعار، ولكن لا يوجد مؤشرات واضحة لإمكانية التوقع في حالة انخفاض أو ارتفاع الأسعار”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.