كيري يصف أفعال النظام في حلب بـ”المذبحة”.. ويدافع عن “استراتيجية بلاده” تجاهها

كيري يصف أفعال النظام في حلب بـ”المذبحة”.. ويدافع عن “استراتيجية بلاده” تجاهها

الحل السوري- وكالات

وصفت #الولايات_المتحدة الأمريكية ما يرتكبه النظام السوري في #حلب بأنه “ليس أقل من مذبحة”، وأكدت عزمها “إكمال السعي بهدف إيقاف الأعمال القتالية”.

وتوقف قصف النظام صباح الأمس على #حلب، وتم إجلاء ثلاث قوافل حتى منتصف ليل الأمس تحمل أشخاصاً بينهم مصابون وجرحى، ضمن اتفاق روسي تركي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي (جون #كيري)، بتصريح نقلته رويترز، إنه “لا يوجد مبرر على الإطلاق للوحشية العشوائية ضد المدنيين التي أظهرها النظام السوري وحلفاؤه الروس والإيرانيون، خلال الأسابيع القليلة الأخيرة، أو خلال الأعوام الخمسة الماضية”، وفق تعبيره.

مضيفاً أن “هناك تقارير تتحدث أيضاً عن تورط النظام وحلفائه في إطلاق نار على قافلة تقل مصابين”. لكنه أشار في المقابل إلى أن “الضربات الجوية والقصف قد توقفا، وأن والقوافل تتحرك”.

وذكرت الولايات المتحدة في وقت سابق أنها “ليست طرفاً في الاتفاق الخاص بإجلاء المحاصرين بحلب”.

وحمل محللون وصحف ومجلات غربية كثيرة، الولايات المتحدة والغرب بشكل عام، مسؤولية ما يحدث في حلب. ووضعت “ذا إيكونوميست” على غلافها بالخط العريض عبارة “سقوط حلب.. نصر بوتين وفشل الغرب”.

وبيّن كيري بتصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، وفق ما نقلته الصحيفة العاملة بالمؤسسة (باربرا بليت) بتغريدة، أن ما يحدث في حلب “ليس نتيجة فشل استراتيجية #الولايات_المتحدة.. لا تستطيع أن تجبر أحداُ أن يفعل شيئاً ما بالدبلوماسية، إذا لم تكن لديه النية أن يفاوض”، على حد قوله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.