روسيا لترامب حول المناطق الآمنة بسوريا: المحاولات الأمريكية المشابهة في ليبيا كانت “مأساوية”

روسيا لترامب حول المناطق الآمنة بسوريا: المحاولات الأمريكية المشابهة في ليبيا كانت “مأساوية”

الحل السوري – وكالات

صرح وزير الخارجية الروسية (سيرغي #لافروف) بأن على الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) أن يكون “أكثر تحديداً” بما يخص المناطق الآمنة التي يعتزم بناءها في سوريا.

وذكر الوزير الروسي في مؤتمر صحفي، أن المحاولات الأمريكية السابقة لتنفيذ مثل هذه السياسة “كانت مأساوية في ليبيا”، لكنه استدرك قائلاً “لا أعتقد مما أعرفه حتى الآن أن #ترامب يقترح إقامة مناطق آمنة بنفس الطريقة التي نفذت فيها بليبيا عام 2011”.

وأعرب لافروف عن أمله في أن تبحث #موسكو القضية مع وزارة الخارجية الأمريكية “بمجرد أن نتنهي واشنطن من وضع خططاً أكثر تفصيلاً”.

وكانت مسودة أمر تنفيذي لترامب بشأن الهجرة واللاجئين قد ضمت بنداً ينص على إقامة مناطق آمنة في سوريا للاجئين والنازحين، خلال مدة 90 يوماً، لكن القرار الذي يضم هذا البند لم يشمل أي حديث عن المنطقة الآمنة بعد صدوره الجمعة، واكتفى بحظر سفر السوريين ومواطني دول عربية أخرى إلى أمريكا، واستقبال اللاجئين من كافة الدول.

وصرح ترامب بعد صدور القرار (الذي لم يتضمن أي بند عن المنطقة الآمنة)، في حديث تلفزيوني، أن الخطة لإقامة المنطقة الآمنة في سوريا “مازالت موجودة، وسيتم تنفيذها بالتأكيد”، بحسب قوله.

وأجرى ترامب بعد تأكيده الأخير محادثات مع السعودية بشأن المناطق المزمع إنشاؤها، وكشف المتحدث باسم البيت الأبيض (شون سبايسر) أن المباحثات تضمنت حديثاً عن “تمويل المملكة لها”، لكن الرياض لم تعلق على الموضوع.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.