مسؤولة معارضة: هجوم النظام الكيماوي “نتيجة مباشرة” للتصريحات الأمريكية المطمئنة للأسد

مسؤولة معارضة: هجوم النظام الكيماوي “نتيجة مباشرة” للتصريحات الأمريكية المطمئنة للأسد

الحل السوري – وكالات

قالت عضو وفد المعارضة السورية إلى محادثات #جنيف (#بسمة_قضماني) إن الهجوم #الكيماوي الذي وقع أمس في #إدلب، هو “نتيجة مباشرة للتصريحات الأمريكية الصادرة مؤخراً حول موقف #واشنطن من نظام #بشار_الأسد”.

وذكرت قضماني في حديث لرويترز أن “أول رد فعل من السوريين هو أن هذا نتيجة مباشرة للتصريحات الأمريكية بأن #الأسد لا يمثل أولوية، بالإضافة لمنحه الوقت والسماح له بالبقاء في السلطة”، بحسب تعبيرها.

وقُتل حوالي مئة مدني، وأصيب المئات بحالات اختناق، أمس، بهجوم كيماوي نفذه النظام السوري في #خان_شيخون بمحافظة #إدلب.

واتهمت #الولايات المتحدة النظام السوري بشكل مباشر بالوقوف وراء الهجوم عقب حدوثه، وقال الرئيس (دونالد #ترامب) إن “أفعال الأسد الشنيعة هذه هي نتيجة لضعف إدارة باراك #أوباما وخطوطه الحمراء التي لم يفعل شيء عند خرقها”، بحسب تعبيره.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي (#ريكس_تيلرسون) بدوره على “ضرورة محاسبة #بشار_الأسد بسبب تصرفاته الهمجية المتوحشة”، في تعليق على الهجوم الكيماوي.

وصدر عن #فرنسا تصريح مشابه لما أفادت به قضماني، حيث قال وزير الخارجية (جان مارك #إيرو) إن “بشار الأسد يختبر الإدارة الأمريكية بالهجوم الكيماوي الذي نفذه”، مطالباً #واشنطن بموقف واضح تجاه الأسد.

وخرجت عن إدارة #ترامب خلال الأيام الماضية تصريحات متعاقبة بعضها حمل تناقضاً حول موقف أمريكا من الأسد، حيث قالت سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة (#نيكي_هايلي) بدايةً إن “أولوية أمريكا لم تعد الجلوس والتركيز على طرد #الأسد”، ثم عادت لتؤكد أن “الأسد مجرم حرب يشكل عقبة للسلام في سوريا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.