https://soundcloud.com/7al/30052017a/s-Q5zgV
حصاد السابعة الإخباري 30-05-2017

لقي أربعة عشر مدنياً مصرعهم وجرح آخرون، نتيجة استهداف تنظيم الدولة الإسلامية أحياء سيطرة النظام في دير الزور بقذائف الهاون. فيما قصف الطيران الحربي أحياء التنظيم مخلفاً قتيلاً وعدداً من الجرحى.. وتنظيم الدولة يعتقل شباناً بتهمة التواجد خارج المسجد أثناء الصلاة، بحسب ناشطين.

وفي درعا، استهدفت القوات الأردنية، بالرشاشات الثقيلة، بلدة تل شهاب الخاضعة لسيطرة المعارضة، ما أدى لإصابة شخصين بجروح. وقالت المصادر إن “مسلحين مجهولين أطلقوا النار على نقطة لحرس الحدود الأردنية، قرب تل شهاب، فقام حرس الحدود الأردنية بفتح نيران رشاشاته على منازل المدنيين في بلدة تل شهاب”.

أما في إدلب، اعتقلت هيئة تحرير الشام، الناشط عبد الباسط ساروت، بتهمة “التحريض ضدها في محافظة إدلب”. وقال ناشطون إن العديد من التهم توجهها الهيئة إلى الساروت، أبرزها قيادة مظاهرة في معرة النعمان اعتبرتها الهيئة “تحريضية ضدها”، بحسب تعبيرها.

دولياً، أعلنت الولايات المتحدة تغيير استراتيجيتها في التعامل مع تنظيم الدولة الإسلامية إلى “القضاء عليه تماماً بدل استنزافه”. وقال وزير الدفاع الأمريكي إن الاستراتيجية الجديدة تهدف أيضاً إلى “منع المقاتلين الأجانب من الهروب والعودة إلى شمال إفريقيا وأوروبا وأمريكا”.

دولياً أيضاً، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن فصل الجماعات السورية المعارضة عن جبهة النصرة “بات ممكناً الآن”، بفضل اتفاق أستانا، ومناطق تخفيف التصعيد. داعياً المشاركين في جنيف، إلى “التركيز على الإصلاح الدستوري والإدارة في المرحلة الانتقالية، ومواجهة الإرهاب، والتحضير لانتخابات عامة”، بحسب وصفه.

في الاقتصاد، وصل سعر مبيع الدولار في السوق السوداء إلى خمسمئة وخمس وثلاثين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى خمسمئة واثنتين وثلاثين ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.